سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

كم جميل السعي رغم المصاعب لتطوير رياضة مدينتك

حوار / جوان محمد-

روناهي / قامشلو ـ ليس كل شخص لديه الغيرة والسعي لتطوير رياضة مدينته، عذراً لقول الحقيقة، والابتعاد عن التملق والترضية في الكلام، الكابتن مهران العلي رئيس مكتب الألعاب الجماعية في الاتحاد الرياضي بالطبقة، شارك في دورة التحكيم للكرة الطائرة “تنسيب”، بهدف تثقيف نفسه ونقل ما تعلمه وتعليمه للمدربين واللاعبين في مدينته وقطع مسافات طويلة من أجل ذلك.
مئات الكيلو مترات، قطعها الكابتن مروان العلي بالرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي تمر على شمال وشرق سوريا جراء عدم توقف هجمات دولة الاحتلال التركي ومرتزقته من الجيش الوطني السوري، منذ احتلال مدينتي سري كانيه وكري سبي في شهر تشرين الأول من العام 2019، ولكن قدم وشارك في دورة التحكيم للكرة الطائرة “تنسيب”، التي أقيمت من قبل الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة وبرعاية من قبل من منظمة البرمجة اللغوية والعصبية.
الكابتن مهران العلي انضم للدورة التي شاركت فيها لاعبة واحدة من إقليم الجزيرة بالإضافة لعدد من أعضاء الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة، رغم العدد القليل شارك الكابتن مهران العلي ليومين في الدورة.
 ولمعرفة المزيد عن واقع الرياضات الجماعية في الطبقة، ومواضيع أخرى؛ حدثنا الكابتن مروان العلي: “تأسس الاتحاد الرياضي في17 تشرين الأول من العام 2018. وكان الهدف تطوير الحالة الرياضية بالمدينة، وكان لا بدّ التوقف على واقع المنشآت قبل البحث عن إقامة البطولات والدوريات وتفعيل الألعاب المختلفة، وتم دراسة تأهيل المدينة الرياضية للمرحلة القادمة، ولكن المعضلة الكبيرة بأنه مازالت هناك منشآت بأيدي جهات غير رياضية، وهناك وعود بإرجاعها للاتحاد الرياضي في الفترة المقبلة”.
وأضاف العلي: “في الألعاب الجماعية نعاني من قلة الكوادر والخبرات الرياضية، ولكن رغم ذلك قمنا بتشكيل منتخب للكرة الطائرة وأقمنا معسكر داخلي للمنتخب، وأجرينا بعدها مباريات بكوباني والرقة ومنبج وإقليم الجزيرة، وللعلم لدينا ثلاثة فرق للعبة الطائرة في الطبقة نالوا شهادات الترخيص، ولدينا فريق للناشئات للكرة الطائرة وطبعاً لعبة كرة القدم هي أفضل حال من الكرة الطائرة مثل ما هي في كافة المدن.
وأردف قائلاً: “تواصلنا مع هيئة الشباب والرياضة بشمال وشرق سوريا، بهدف إقامة دورات تدريب وتحكيم في الطبقة، وتم إعطائنا وعود بإقامتها، وذلك لرفد المنطقة بالحكام والخبرات للارتقاء بالواقع الرياضي نحو الأفضل”.
لن ندّخر أي جهد لتطوير رياضة الطبقة
وأشار العلي: “الالتحاق بالدورة كان الهدف منه هو النهوض بواقع لعبة الكرة الطائرة بالطبقة وهذه الدورة منحتني الكثير من الفائدة، وهذا الأمر بكل تأكيد سوف أترجمه على أرض الواقع لدينا، من جهة كيفية تطوير الحكم في اللعبة وتدرجيه في الدرجات المختلفة، وطبعاً كانت هناك دعوة من قبل مكتب الألعاب الجماعية في الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة ولبينا الدعوة”.
واختتم مهران العلي حديثه بالقول: مطالبنا من هيئة الشباب والرياضة بشمال وشرق وسوريا، هو تشكيل اتحاد رياضي عام بشمال وشرق سوريا ودعمه من كافة الجوانب، وأن يضم خبرات وكوادر مختصة بالرياضة وتفعيل النشاطات الرياضية المختلف على مستوى شمال وشرق سوريا، وعلى رأسها الدورات التدريبية والتحكيمية بداخل سوريا وخارجها ونشكر الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة على تعاونه الدائم معنا.