سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تأمين اثني وسبعين طن من الطحين لمنطقة الطبقة

تقرير/ مصطفى الخليل  –

روناهي/ الطبقة ـ توفر المطحنة المركزية في الطبقة كمية اثني وسبعين طن من مادة الطحين يومياً لحوالي ستة وعشرين فرناً في منطقة الطبقة، كما تخطط المطحنة لزيادة كمية الإنتاج في الفترة القادمة لتصل إلى مئة طن يومياً.
تعمل المطحنة المركزية في الطبقة التابعة لشركة تطوير المجتمع الزراعي في لجنة الاقتصاد على توفير مادة الطحين للمنطقة بالكمية المطلوبة، وتقديمها بالسعر المدعوم لأصحاب الأفران البالغ عددها حوالي 26 فرناً في المنطقة. كما وتخطط المطحنة لزيادة جودة الطحين من خلال تركيب مصوان لغسيل الحبوب قبل طحنها وتوسيع عملها وزيادة كمية الإنتاج كاحتياط 
تأمين الطحين بسعر مدعوم
تصل قدرة المطحنة بشكل يومي إلى إنتاج اثنين وسبعين طن من مادة الطحين لسد حاجة الأفران المتوزعة في منطقة الطبقة والبالغة عددها ستة وعشرين فرناً، وهذه الكمية تكفي حاجة المنطقة من هذه المادة، وأن سعر مبيع الطن لأصحاب الأفران يقدر بمبلغ اثني وستين ألف ليرة سورية كسعر مدعوم حسب إحصائيات إدارة المطحنة؛ وأن نوعية الطحين الناتج عن المطحنة جيدة من القمح القاسي والطري بخليط وفق معايير معينة .
خُطط لزيادة كمية الإنتاج
 في حين تخطط المطحنة في الفترة القادمة بتركيب مصوان لغسيل القمح قبل طحنه؛ مما يساهم في رفع جودة الطحين، بالإضافة إلى تركيب رأسين جديدين للمطحنة من أجل زيادة إنتاج المطحنة من مادة الطحين بحيث تصل إلى مئة طن يومياً تكون على شكل كمية احتياطية.
تُباع النخالة لمربِّي المواشي
تكمن أهمية المطحنة المركزية بالطبقة في تأمين مادة الطحين للأفران لكافة أنحاء المنطقة، وكذلك بتقديم مادة الطحين للأفران بسعر مدعوم للمحافظة على سعره للمواطن؛ كما تنتج المطحنة مادة النخالة التي تستخدم كعلف للمواشي بكمية يومية تصل إلى ثلاثة عشر طن تباع لاتحاد الفلاحين وتقدم وفق أسعار مدعومة لمربي المواشي في المنطقة؛ وهذا ما أكده إداري المطحنة المركزية في منطقة الطبقة كمال الخالد عبر صحيفتنا.