سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مضاعفات الإكثار من السكر

حسب الباحثين فإن السكر يحفّز البكتيريا الضارة على النمو سريعاً, وعند ذلك يمكن أن تنتقل مكوناتها من الأمعاء إلى أجزاء أخرى للجسم.
وقال العلماء إن كل ذلك يزيد من احتمال الإصابة بأمراض مثل الزهايمر والشلل والرعاش.
أضرار السكر على صحة الجسم:
1: الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وغالباً عدم استقرار السكر في الدم يسبب تقلب المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
2: السكر يزيد من خطر السمنة حيث أثبتت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوى على نسبة سكر عالية تسبب زيادة الوزن والدهون في الجسم.
3: الإكثار في تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والأزمات القلبية.
4: يُضعِف الجهاز المناعي ويزيد خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
5: يزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وترهلات الجلد وفقدان مرونته.
6: يسبب تسوّس الأسنان والتهابات اللثة التي قد  تؤدي الى أمراض القلب حيث إنه يسبب زيادة وتكاثر الجراثيم والبكتيريا في الفم.
7: الإكثار في تناول السكر قد يؤدى الى زيادة الإجهاد والتعب وارتفاع هرمون التوتر.
8: يفقد الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحل عليه من الأطعمة الأخرى مثل فيتامين أ وسي وب والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم.
9: يزيد من الالتهابات الناتجة عن بعض الأمراض مثل الصداع حب الشباب والطفح الجلدي وألم المفاصل.
10: يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام.
أفضل بديل للسكر:
تُعرف بدائل السكر باسم المُحليات الصناعيّة أو السكريات مُنخفضة السعرات الحرارية، وهي مكوناتٌ تُستخدم لتحلية الأطعمة والمشروبات بدلاً من السكروز، إذ إنّ بعض شركات الأغذية تٌبيّن احتواء المُنتج على بدائل السكر, ولكن قد يلزم أحياناً قراءة قائمة مكونات الغذاء لمعرفة ما إذا كان يحتوي على محلياتٍ صناعية، فإذا كان المنتج منخفضاً جداً بالسعرات الحرارية لكنّه ذو مذاقٍ حلو فمن المحتمل أن يحتوي على بدائلٍ للسكر، لكن بالرغم من أن هذه البدائل تحتوي على سعراتٍ حرارية أقل من السكر فمن الأفضل تقليل الكمية المُستهلكة منها والتركيز على الخيارات الغذائية الصحية، مثل: الفواكه، والخضروات، واللحوم الخالية من الدسم، والحبوب الكاملة.
1- سكر جوز الهند: حيث يستخرج سكرُ جوز الهند من نسغ نخيل جوز الهند، ويحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في حصةٍ واحدة من السكر العادي، ويحتوي أيضاً على سكر الفركتوز الذي يُعدُّ السببُ الرئيسيّ في كون السكر العاديّ غير صحيّاً، لكن بالرغم من ذلك فإنّه يحتوي على بعض العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك مضادات الأكسدة، ويوصى باستهلاكه بكمياتٍ معتدلة.
2- العسل: وهو سائلٌ ذهبي اللون، سميك القوام، يُنتجه نحل العسل، ويحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى كمياتٍ ضئيلةٍ من الفيتامينات والمعادن، وقد ثبُت أنّ له العديد من الفوائد الصحيّة، حيث لُوحظ في إحدى الدراسات أنّ تناول العسل مدة ثمانية أسابيعٍ قلّل مستوى الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وزاد نسبة الكوليسترول النافع، ولكن على الرغم من ذلك، فإنّه لا يزال يحتوي على سكر الفركتوز الذي يمكن أن يساهم في العديد من المشاكل الصحية.
3- شراب القيقب: وهو عبارةٌ عن سائلٍ سُكّريّ سميك القِوام يُصنع من خلال طهي نسغ شجرة القيقب، ويحتوي على الأقل على أربعٍ وعشرين نوعاً مختلفاً من مضادات الأكسدة، كما أنّه يحتوي على كميةٍ من المعادن، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والمنغنيز، بالإضافة إلى أنّ هناك دراساتٌ مخبرية أشارت أنّ شراب القيقب يمتلك بعضُ الفوائد المضادة لمرض السرطان، ويُعدُّ شراب القيقب خياراً أفضل بقليلٍ من السكر العاديّ، ولكن يجب استهلاكه باعتدال. 4- دبس السكر: وهو سائلٌ حلو المذاق، بنيُّ اللون، ذو سماكةٍ عالية، يُصنَع من خلال طهي قصب السكر أو عصير الشمندر السكري إلى درجة الغليان، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على كميةٍ من الفيتامينات والمعادن، فضلاً عن العديد من مضادات الأكسدة.ش