سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ليبيا… الوفاق تخرق الهدنة والبرلمان العربي يناقش الوضع الأربعاء القادم

مركز الأخبار ـ خرقت حكومة الوفاق الهدنة، التي بالكاد رأت النور وذلك في منطقتي عين زارة والزطارنة جنوب طرابلس، رغم موافقتها على دعوة موسكو وأنقرة لوقف إطلاق النار، وكذلك تأييد الجيش الوطني الليبي.
وقالت حكومة الوفاق وعلى لسان رئيسها فايز السراج  وفي بيان لها الاستجابة لدعوة الرئيس التركي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأن الاتفاق يبدأ من الساعة “صفر” من اليوم الأحد، مؤكداً على “حقها المشروع في الدفاع عن النفس، بالرّد على أي هجوم أو عدوان قد يحدث من الطرف الآخر”.
وبعدما أعلن الجيش الوطني الليبي، السبت، وقفاً لإطلاق النار في المنطقة الغربية من البلاد، عاد وكشف أن مجموعات تابعة لحكومة الوفاق خرقت الهدنة في طرابلس. كما أكد الجيش أن قواته ملتزمة بالهدنة، رغم خرقها من قبل مجموعات الوفاق.
ويأتي إعلان الهدنة بعدا اتفاق تم منذ أيام، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على دعوة كل أطراف الأزمة الليبية إلى إعلان هدنة اعتباراً من ليل الأحد.
من جهة أخرى يعقد البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، جلسته الثانية من دور الانعقاد الرابع وذلك يوم الأربعاء 15 كانون الثاني الجاري في مدينة القاهرة، بحضور رئيس مجلس النواب في دولة ليبيا المستشار عقيلة صالح والذي سيلقي كلمة أمام البرلمان العربي عن آخر التطورات في الشأن الليبي.
ومن المقرر البرلمان العربي قراراً بشأن تطورات الأوضاع في دولة ليبيا، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع المستجدة في العراق في ظل تزايد أعداد المخطوفين والمقتولين من المتظاهرين، كما سيصدر عن الجلسة عدداً من القوانين العربية الموحدة والوثائق والرؤى البرلمانية الهامة التي ستناقش في لجان البرلمان العربي وترفع للجلسة العامة للاعتماد، كما ستصدر رؤية البرلمان العربي لتفعيل السوق العربية المشتركة ورؤية البرلمان للربط الكهربائي العربي.
وستسبق جلسة البرلمان العربي اجتماعات اللجان الأربع الدائمة، يوم الثلاثاء الموافق 14 كانون الثاني2020 م بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث ستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها وأهمها التطورات السياسية والأمنية في الدول العربية خاصة في سوريا واليمن ولبنان، 2019.
أما في يوم الاثنين الموافق 13الجاري فتعقد اللجان النوعية اجتماعاتها بمقر الأمانة العامة للجامعة، حيث ستعقد لجنة فلسطين اجتماعاً برئاسة رئيس البرلمان العربي لتدارس آخر مستجدات القضية الفلسطينية، كما ستعقد باقي اللجان المعنية بحقوق الإنسان، والقضايا الاقتصادية، وموضوع الأمن المائي العربي اجتماعاتها في نفس اليوم.