سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

كتاب: خوجه إسماعيل, المجنون الفَطِن.. قريباً

17
إعداد / هايستان أحمد –

قريباً صدور الطبعة الثالثة والجديدة من كتاب “خوجه إسماعيل, المجنون الفَطِن” عن دار بيري للطباعة والنشر في فيينا.
“خوجه إسماعيل، المجنون الفطن” للكاتب محمد بيري بحلته الجديدة والذي صُنف من ضمن الكتب الأكثر مبيعاً بين عامي 2018 -2019, مما دفعنا في دار بيري للطباعة والنشر في فيينا لطباعة الكتاب من جديد وبحلةٍ جديدة. والرقم الدولي المعياري للكتاب: / 847697 – 040003/ .
الكتاب يحتوي على الكثير من قصص وروايات الشخصية المعروفة باسم “إسماعيل دين- إسماعيل المجنون” في منطقة الجزيرة السورية وخاصة في عامودا والقرى المجاورة لها، نظراً لأنه ظل يتجول في تلك القُرى والبلدات حتى وافته المنية.
الكاتب في كتابه هذا يتطرق بشكل غير مباشر لقصة حياة “إسماعيل” وذلك من خلال سرده لقصصه ومواقفه الطريفة وأحاديثه وحواراته مع الناس وذلك بشكل روائي جميل مُتراص ومتسلسل الأحداث حاضن لعنصر التشويق.
“إسماعيل دين”، ومن لم يسمع به ولم يستمع إلى أحاديثه التي غالباً ما تُحكى وتُقال في جلسات الرجال الكبار، تحت خيم العزاء، وجلسات السمر ومناسبات أخرى.
الكاتب محمد بيري من مواليد قرية كوردو التابعة لمدينة عامودا سنة 1950, أنهى الثانوية العامة في مدارس عامودا وقامشلو، لينتقل بعدها للدراسة في بيروت، حيث درس هناك التاريخ والجغرافية في جامعة بيروت العربية، ليعود بعدها ويعمل لمدة ثلاثين عاماً متواصلة في سلك التدريس في معظم مدارس الجزيرة السورية بقراها ومدنها.
للكاتب محمد بيري كُتب أخرى لم تُطبع إلى الآن ومن أبرزها معجم (كُردي – كُردي) والذي يُعتبر أكبر وأضخم معجم لغوي من بين كل القواميس الكُردية – الكُردية المعروفة لنا حتى الآن وهما اثنان; قاموس من إعداد سيداي جكرخوين طُبع و نُشِر في بغداد سنة 1961، وآخر من إعداد الأمير جلادت علي بدرخان والذي صدرت طبعته الجديدة مؤخراً عن دار نشر آفستا في إسطنبول.
إلا أن المميز في معجم الكاتب محمد بيري هو احتوائه على أكثر من سبعين ألف كلمة، ومرادفاتها وشرحها, والتي جمعها من منطقة الجزيرة السورية فقط ذات اللهجة الكُرمانجية، دون المدن والقرى الكُردستانية الأخرى ولهجاتها المختلفة كما هو الحال في قواميس أخرى.
الكتب غير المطبوعة للكاتب: ـ قاموس (كُردي – كُردي).ـ قصص الكُرد.ـ كتاب مجموعة الحكم الكُردية.ـ قاموس علمي (يحتوي على مصطلحات علمية، طبية، بيولوجية, أعضاء جسم الإنسان، أسماء أشكال مختلفة من النباتات وغيرها من المصطلحات العلمية).