سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

استمرار توزيع بذار القمح والشعير على الفلاحين في كركي لكي

17
تقرير/ غاندي إسكندر –

روناهي/ كركي لكي ـ منذ الـ 29 من شهر تشرين الأول المنصرم؛ باشرت لجنة الزراعة، والثروة الحيوانية في كركي لكي بتوزيع بذار القمح والشعير المعقم على الفلاحين للموسم الزراعي الشتوي 2019/2020م؛ ومن ضمن الذين شملهم التوزيع متضرري الحرائق في الموسم المنصرم.
عملية تمويل الفلاحين
وحول آلية التوزيع؛ صرّح الإداري في لجنة الزراعة والثروة الحيوانية في كركي لكي المهندس الزراعي أنس حسن لصحيفتنا قائلاً: “لقد بدأنا عملية تمويل الفلاحين ببذار القمح، والشعير المعقم منذ الـ 29 من شهر تشرين الأول بموجب أوراق تتضمن بيان مساحة، أو بيان انتفاع، حيث يراعى فيه إثباتات الملكية، متابعة التسلسل من مقدم الطلب وصولاً للمالك الأساسي مع طلب تنظيم زراعي من اللجنة ذات الصلة، حيث يحال إلى الكومين، ومجلس الناحية الذي تتبع له الأرض ومن الأوراق المطلوبة أيضاً إشهار براءة ذمة من شركة تطوير المجتمع الزراعي بالناحية في حال كان مقدم الطلب بموجب عقد مزارعة أو وكالة؛ إضافة إلى صورة عن الهوية الشخصية، ومصنف سحاب 2 مم”.
وأشار حسن إلى ما يتعلق بأصحاب أراضي أجور المثل وواضعي اليد، فيمنح الفلاح مذكرة تسليم مواد فقط بعد إجراء الكشف الحسي من قبل لجنة الزراعة، والكومين، ومجلس الناحية؛ حيث يتم اعتبار كشف محضر رسمي يلزم صاحب الملك بالتصريح عن واضعي اليد لديه.
كما أوضح حسن: “بالنسبة لأراضي الانتفاع التي في حال عدم وجود المنتفع، أو أحد ورثته، وغيابهم بشكل مطلق؛ يحال مقدم الطلب إلى الإدارة العامة للزراعة للنظر في إجراء عقد معه، ومن ثم إحالته إلى اللجنة الزراعية المعنية للترخيص له أصولاً”. وكشف حسن أن كمية البذار التي تمنح للفلاح تبلغ /28/ كغ للدونم الواحد من القمح الطري؛ و/30/ كغ من القمح القاسي للأراضي المروية، وللبعل /22/ كغ للدونم الواحد من القمح الطري والقاسي.
وأضاف: “أما فيما يتعلق بالشعير؛ فيتم منح /18/ كغ للدونم الواحد وبخصوص الأسمدة من نوع يوريا فيتم منح 20 كغ للدونم الواحد، و15 كغ لسوبر فوسفات لأراضي السقي، ولأراضي البعل 15 كغ سماد يوريا، و10 كغ سوبر فوسفات”.
وأكد الإداري في لجنة الزراعة والثروة الحيوانية في كركي لكي المهندس الزراعي أنس حسن أن الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية تمنح المتضررين من الفلاحين الذين تعرضت مواسمهم للحرائق في الموسم المنصرم البذار مجاناً وفق الآليات السابقة؛ منوهاً أن مساحة الأراضي المتضررة بلغت /1708/ دونماً بعد الكشف من قبل لجنة الزراعة ومجلس الناحية.