سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الجيش الوطني السوري…النسخة التركية من داعش-1

41
وكالة هاوار…..يتبع

درجت العادة ومنذ القِدم أن الجيوش تبنى على مدى سنوات وربما عقوداً وقرون، وهي رمز قوة الأمم والشعوب، وهي التي ترمز لهيبة الدولة وتحافظ على كيانها ومقوماتها الجغرافية والبشرية والثقافية، وكم من الجيوش الجرارة عُرفت على مدى التاريخ بتنظيمها وقوتها الضاربة وولائها الذي يُعد من البديهيات والمُسلمات التي لا يمكن نقاشها، فالمبدأ والولاء والأيمان من أولى مفردات الانضباط والظفر للجيوش.
في الأزمة السورية التي تقترب من عامها التاسع وبعد أن تم عسكرة الثورة، كانت تركيا الوجهة الأولى للمنشقين والفارين والمطلوبين بالجرائم الكبرى، بالإضافة إلى الآلاف ممن أطلق سراحهم من السجون من قبل الفصائل والجماعات المرتزقة، ناهيك عن الآلاف من مرتزقة داعش سواء الذين فروا أمام قوات سوريا الديمقراطية أو الذين استقدمتهم تركيا وجمعتهم ودربتهم وهددت بهم العالم عامة وشمال شرق سوريا بخاصة، لتلجأ في فصلها الأخير بتغيير زي وشكل واسم كل تلك المجموعات المرتزقة بالإضافة إلى فلول داعش والنصرة والجيش الحر وتطلقهم في حربها المجنونة على شمال شرق سوريا باسم جديد لا يمت لحقيقته بصلة “الجيش الوطني السوري” وأغلب قياداته من قيادات داعش على وجه الخصوص.
وهنا نحاول أن نرصد بعض تلك الأسماء لمرتزقة داعش الذين يقاتلون في صفوف ما يسمى بالجيش الوطني:
1-  باسل محمد العلي، العمر 23سنة، اللقب طلحة، الأم أسما من سكان محافظة حمص، بايع داعش عام 2013 ببادية حمص،  وكان يعمل في المجال الأمني و في عام 2017  ذهب إلى قرية آخترين التابعة لمحافظة حلب يعمل مع كتيبة الحمزات والآن موجود في جبهات سلوك.
2ـ باسل غسان العصورة، الملقب بأبو أسامة الشامي، دمشقي مواليد 1993 انضم إلى جبهة النصرة في عام 2012 في غوطة دمشق وبايع داعش في عام 2014 وقاتل في غوطة دمشق وريف السويداء، وفي عام 2016 انتقل إلى مجال الأمن الخارجي التابع لولاية دمشق، وخرج إلى إدلب في عام 2017 وخضع لدورة عسكرية في تركيا وشارك في معركة عفرين ومعركة الشهباء وحالياً موجود في تل أبيض (كري سبي) مع مجموعة تتبع لفرقة الحمزات قوات خاصة.
3- بشار سميد الملقب بأبو إسلام القلموني، الأصل من ريف دمشق منطقة النبك مواليد 1994 انضم لتنظيم داعش في عام 2014 ولاية دمشق قاطع القلمون، وقاتل في عدة معارك بريف دمشق وبادية تدمر وقاعدة التنف، واستلم مفرزة أمنية في الأمن الخارجي عام 2016 وبقي لمدة سنة وقام بعدة عمليات أمنية في العاصمة دمشق منها إدخال ٣ مفخخات إلى منطقة السيدة زينب بريف دمشق، وخرج إلى منطقة إدلب مع مجموعته الأمنية  في عام 2017 بالتنسيق مع الآمر أبو أيمن العراقي، وقام بفتح طرق لأعضاء التنظيم وأدخلوهم إلى تركيا، وبعدها انضم إلى أحرار الشرقية مع كامل لوائه وشارك في معركة عفرين وحالياً متواجد في سري كاني مع أحرار الشرقية رامي مدفع 23.
4- بشير العموري، الملقب أبو أحمد التدمري من عشيرة العمور، الأصل من السخنة مواليد 1990، انضم لتنظيم داعش في عام 2014 تابع لولاية حمص جيش الخلافة. وانتقل إلى إعزاز في عام 2017 وانضم إلى لواء السلطان مراد الفيلق الثاني وشارك في معركة عفرين وحالياً مشارك في معركة سري كانيه.
5- عبدالله أحمد العبد الله مواليد 1991، من ريف حمص، انتسب لتنظيم داعش في عام 2014 . وفي عام 2014 سرق المدعو عبدالله سيارة جيب للأمم المتحدة في غوطة دمشق وأدخلها إلى منطقة البترا. خرج إلى إعزاز ليتابع عمله الأمني هناك وعزز علاقته مع الأتراك بنفس الوقت، ومنذ شهرين تقريباً انضم إلى فرقة الحمزات ودخل إلى رأس العين (سري كانيه) وحالياً يقاتل في منطقة العالية ونقطته في الصوامع.
6- الاسم عبدالله الشمري، العمر20سنة، اللقب أبو طلحة الشمري من سكان منطقة سخنة في بادية تدمر بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشولاه في محافظة دير الزور، اختص في مجال جيش الخلافة، قاتل مع التنظيم على جبهات السخنة وتدمر، هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2018 وانضم إلى أحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات سلوك وتل أبيض.
7- عبدالله الزرير الملقب  بأبو جعفر، مواليد 1991، الأصل من ريف حمص كان في بداية الأحداث في صفوف جبهة النصرة،  بايع تنظيم داعش في عام 2014 وشغل منصب أمير مجموعة في ولاية دمشق، وخاض عدة معارك منها معركة مطار السين ومعركة البترا ومعركة التنف وانتقل إلى ولاية حلب وفي عام 2017، نسق مع الأمير أبو اليمان (الأمن الخارجي) وذهب إلى منطقة إدلب وخرج بعدها إلى تركيا، خضع لدورة عسكرية فيها وعاد وانضم للواء الإسلام (أسود الشرقية )  وشارك في معركة عفرين وتل رفعت وهو حالياً مسؤول مجموعة في معركة تل أبيض ولديه نقطة في قرية سلوك.
8- عبدالله محمد العويدي الملقب بأبو سيف الحلبي مواليد 1989، الأصل من ريف حلب منطقة السفيرة انضم لتنظيم داعش في عام 2015 وخاض عدة معارك في ريف حلب وانتقل عام 2016 إلى منطقة الدبسي واستلم منصب أمير الحسبة فيها وفي عام 2017 انتقل إلى الأمن الخارجي وذهب إلى إدلب وخضع لدورة عسكرية في تركيا وانضم إلى الفرقة 23 الحمزات وشارك في معركة عفرين وحالياً يشارك في معركة تل أبيض.
9- الاسم عبدالله محمد العنزي، العمر 27سنة، اللقب أبو محمد الجزراوي، الأم نورة الإقامة الرياض (السعودية) دخل سوريا عن طريق تركيا، بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في محافظة الرقة، فرز كأمير لمجموعة قتالية انغماسية في بادية حمص، ثم أصبح أميراً عسكرياً لكتيبة أسود العدناني، قاتل مع العدناني في منبج ثم فر إلى منطقة إعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية وأصبح قائداً عسكرياً لمجموعة تابعة لأحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات تل أبيض.
10-  عبد الرحمن محيميد الملقب بـ (قصوره الديري) مواليد 1992 من عشيرة البو سرايا، الأصل من دير الزور، انضم إلى جبهة النصرة في عام 2012 في دير الزور وانسحب مع عناصر الجبهة إلى محافظة درعا وشارك في معارك في ريف ردعا. وفي عام 2015 انتقل إلى ولاية حماه وأصبح أمير مجموعة انغماسية معروفة باسم (العصائب الحمر). وحالياً مشارك في معركة تل أبيض مع أحرار الشرقية.
11-  أبو فيصل النعيمي، الأصل من تدمر مواليد 1990 انضم لتنظيم داعش في عام 2014  ولاية حمص، كان في قسم السلاح الثقيل رامي مدفع 23 وشارك في عمليات  ضد التحالف في قاعدة  التنف وانتقل إلى الأمن الخارجي عن طريق والي حمص أبو فلاح وانتقل إلى إدلب وبعدها انضم مع الفيلق الأول الفرقة  20 للواء السلطان مراد وحالياً مشارك في معركة سري كانيه.
12-  اللقب أبو عمر الحاتم، العمر 32سنة من سكان محافظة الرقة منطقة الكسرة بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في ولاية الرقة، هرب إلى منطقة إعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات سري كانيه.
13-  الاسم أبو سليمان المنبجي، العمر 34 سنة من سكان مدينة منبج التابعة لمحافظة حلب، بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في محافظة الرقة، هرب إلى منطقة إعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية وأصبح قائداً عسكرياً لمجموعة في أحرار الشرقية، والآن يقاتل معهم على جبهات تل أبيض.
14-  اللقب أبو الوفا التونسي، العمر 35سنة تقريباً كان ضابط مخابرات في تونس كان ينسق مع تنظيم داعش ودخل سوريا عن طريق تركيا بايع تنظيم داعش بتاريخ 2014 اختص في المجال الشرعي العسكري وأصبح أميراً شرعياً في ولاية الرقة ثم فُرز إلى ولاية الخير وأصبح أميراً عسكرياً شرعياً وأعطى دورات عسكرية شرعية في أغلب جبهات القتال وهرب إلى إعزاز بمحافظة حلب بالتنسيق مع أحرار الشرقية بتاريخ 2017 والآن يعطي دروساً شرعية وعسكرية مع أحرار الشرقية ويقاتل الآن على جبهة سري كانيه.
15- الاسم أدهم فاتح الشكرجي  مواليد 1999  مدينة دير الزور، في عام 2013 قام بالانتساب إلى داعش وخضع لدورة شرعية وعسكرية في قرية شميطية وفرز إلى مدينة السخنة وكان يقاتل في الخط الأول وبعدها انتقل إلى مدينة دير الزور إلى لواء عمر بن الخطاب وكان يقاتل في حي الصناعة وحي العمال، بعدها قام بالتنسيق مع ابن عم أبيه المدعو عبدالله سعد الشكرجي الذي يعمل لدى أحرار الشرقية في مدينة الباب وفي  عام 2017 قام بالهروب إلى مدينة الباب وعمل مع الشرطة العسكرية التركية وقام بالمشاركة في معركة رأس العين مع الشرطة العسكرية التركية وهو الآن موجود في مدينة رأس العين.
16- أحمد العلي الجاسم، العمر 28 سنة، اللقب أبو سلام الشامي من سكان محافظة الرقة منطقة الكسرات بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة معدان التابعة لمحافظة الرقة واختص في مجال السلاح الثقيل وأصبح سائق عربة بي أم بي رابط على جبهات مبروكة وسلوك هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والآن يقاتل معهم على جبهات تل أبيض.
17- أحمد الحامد الملقب أبو فرات الحمصي مواليد 1994 الأصل من ريف تدمر انضم لتنظيم داعش في عام 2015 ولاية البادية عند الأمير أبو سعد الجزراوي مسؤول التفخيخ بولاية البادية  وكان عمل المدعو أحمد التفخيخ وزرع الألغام وانتقل في عام 2017 إلى إعزاز وانضم لفرقة الحمزات وحالياً مشارك في معركة سري كانيه.
18- أحمد خالد الرحمون الملقب أبو ماريا الأنصاري مواليد 1993 الأصل من دمشق انضم للجيش الحر في التنف عام 2013 وخضع لدورة أمريكية لدى التحالف في منطقة التنف وبقي لمدة ستة أشهر وسرق سلاحاً وهرب وانضم لتنظيم داعش مباشرة عام 2014 لولاية دمشق وشارك في معارك ريف دمشق وانتقل إلى الأمن الخارجي في عام 2016 وخرج إلى إدلب عن طريق الأمير  أبو مصطفى اللبناني وخضع المدعو أحمد لدورة عسكرية في تركيا وانتسب لفرقة الحمزات وشارك في عدة معارك منها عفرين وحالياً مشارك في معركة تل أبيض وهو حالياً متواجد في تل أبيض.
19- علي حسن الطه، العمر 27سنة، اللقب أبو دولة هاون، الأم جميلة سكن محافظة دير الزور حي الموظفين بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشدادي التابعة لمحافظة الحسكة فُرز إلى الثقيل وأصبح رامي هاون ومدفعية في ولاية البركة في منطقة كوكب التابعة لمحافظة الحسكة نقل إلى ولاية الرقة وهرب إلى منطقة إعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات سري كانيه ومحيطها
20- عروة أسعد الدعفيس الملقب أبو سمير الحمصي مواليد 1989 الأصل من ريف حمص منطقة الخنيفيس بايع تنظيم داعش في بداية عام 2014 كان أميراً أمنياً تابعاً لكتيبة رياض الصالحين التابعة لولاية حمص  شارك في معارك ريف دمشق وشارك في معارك السويداء كما شارك في معارك ضد التحالف في منطقة التنف خرج مع مجموعة أمنية إلى تركيا في عام 2017 عن طريق الأمير أبو مصطفى العراقي مسؤول لواء الصديق وانضم إلى لواء السلطان مراد مع مجموعته وشارك في معركة عفرين وبعدها انتقل إلى منطقة الباب وانضم للواء أحرار الشرقية وحالياً مشارك في معركة سري كانيه وموجود مع مجموعته الأمنية المؤلفة من ٢٠ عنصراً في سري كانيه.
21- فايز العبد الكريم العمر، 23سنة، اللقب أبو فاطمة الرقاوي، السكن محافظة الرقة حارة الطيار، بايع تنظيم داعش بتاريخ 2014في مدينة الرقة  اللواء 93 فرز إلى جيش الخلافة وقاتل على أغلب الجبهات هرب بتاريخ 2018 إلى عفرين بمحافظة حلب وانضم إلى فصيل  الحمزات والآن يقاتل على جبهة سري كانيه.