وفد الجمعيات التعاونية في شمال سوريا يزور الطبقة

29
تقرير/ مصطفى السعيد
روناهي/ الطبقة – اجتمع الإداريون في الجمعيات التعاونية لشمال سورية مع أهالي منطقة الطبقة للحديث عن النظام الداخلي للجمعيات التعاونية الديمقراطية لمنطقة شمال سورية ومناقشة بنوده والمتطلبات من قبل الأهالي.
حضر الاجتماع الرئيس المشترك للجنة الاقتصاد في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة أحمد سليمان بالإضافة إلى إداريات في لجنة المرأة وأكثر من 40 امرأة وعدد من الرجال.
وأقيم الاجتماع في حديقة مجلس المرأة الواقع في الحي الثاني، وفي الاجتماع تحدثت الرئيسة المشتركة لاتحاد الجمعيات التعاونية في الجزيرة نبيلة محمد عن مفهوم الجمعيات التعاونية التي تسعى لخدمة المجتمع والتي تعتمد على العمل التضامني الذي يجمع القطاع الشعبي مع الإدارة المدنية الديمقراطية.
وأضافت نبيلة محمد: «من واجب المرأة أن تخلق لنفسها هدفاً لتعيش من أجله ويحقق ذاتها ويخدم المجتمع في آن واحد».
ووضحت نبيلة أن العقلية التعاونية من أهم أسسها المحافظة على نموذج المجتمعات المتكاتفة اقتصادياً، مؤكدة على أنها تنشأ عبر طريق الديمقراطية.
وبدوره شرح إداري الجمعيات التعاونية في كري سبي (تل أبيض) حسين محمد تأثير هذه الجمعيات على الوضع المعيشي قائلاً: «إن المهمة تقتضي بغرس الجمعيات التعاونية في مناطقنا، لأنها تحارب التفرقة والتمييز الجنسي والاجتماعي والديني في المجتمع». وذكر حسين محمد أن هذه التنظيمات التعاونية تخلق فرصاً للتعلم والتعليم، فهي تعمل على دعم وتنمية أنشطتها التدريبية في المجالات المهنية والثقافية والرياضية والاجتماعية كافة.
وتحدث الإداري في الجمعيات التعاونية بمنطقة الشدادي عز الدين ابراهيم عن الأثر الكبير للمشاريع التعاونية على تغيير ذهنية المجتمع نحو الأفضل من دون نسيان عودة الفائدة إلى المشاركين.
وفي ختام الاجتماع تم مناقشة بعض مطالب الأهالي والاستماع إلى آرائهم بما يخدم المجتمع ككل، والمرأة على وجه الخصوص.