سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حملة توعية للكشف المبكر عن السرطان في شمال وشرق سوريا

26
أهمية الكشف المبكر عن السرطان يرفع من نسبة الشفاء كون اكتشاف السرطان في مراحله الأولية يمكن أن يسرع في عملية العلاج ويلعب مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي دوراً مهماً في كيفية اكتشاف المرأة للمرض.
وعلى هذا السياق أطلق وقف المرأة الحرة في روج آفا بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكردي حملة توعوية للحد من سرطان الثدي في مركز وقف المرأة الحرة بمقاطعة قامشلو تحت شعار” فحصك الآن… أمان لحياتك” تتضمن نشر البروشورات وإلقاء محاضرات تتضمن ضرورة القيام بالفحص الدوري لدرء خطر الأمراض وخاصة مرض السرطان. وقد نشر الوقف على صفحته الرئيسية حول الحملة وأهدافها مؤكداً من خلال هذه الحملة ضرورة القيام بالفحص.
حيث بدأ وقف المرأة بتوزيع المصلقات في الشوارع بتاريخ 5/10/2019وبعد إنهائها تم إلقاء محاضرة في وقف المرأة عن سرطان الثدي وأعراضه وكيفية إجراء فحص ذاتي من قبل القابلة (شهناز عبدالرحمن)، كما وشرحت إدارية هلال الأحمر الكردي (جميلة حمي) سرطان الثدي بمفهومه العام وأكدت على فتح مركز للفحص الثدي (الماموغرافي) مجاناً وتحدثت (جيلان إبراهيم) عضوة في الهلال الأحمر عن الدعم النفسي وأهمية الراحة النفسية أثناء الإصابة بالسرطان.
وقد تم إلقاء كلمة من قبل إدارية وقف المرأة ومسؤولة قسم الصحة (شيلان البلو) عن أهمية الفحص المبكر والحفاظ على الفحص الدوري، كما وحرصت أيضاً على الراحة النفسية وعدم خلق وسواس وقلق، وكلما تم اكتشاف سرطان الثدي مبكراً ستصل نسبة الشفاء منه إلى 97% وكلما تأخر الفحص والتشخيص تراجعت هذه النسبة تدريجياً وذكرت بأنه من أسباب الإصابة بسرطان الثدي هو تعاطي الكحول و فرط الوزن والسمنة والخمول البدني
كما وذكرت أيضاً الإدارية (شيلان) بأن الرجال أيضاً معرضون للسرطان الثدي ولكن بنسبة أقل من النساء.
والجدير بالذكر بأن هذه الحملة التي أطلقتها كل من وقف المرأة الحرة في روج آفا بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكردي  مستمرة طيلة شهر تشرين الأول (الشهر الوردي), لتغطي مدن وأرياف شمال وشرق سوريا.
متضمنة الحملة :
ومضمون الحملة ستكون بتوزيع ملصقات إعلانية, توزيع بروشورات, محاضرات, عروض تلفزيونية, جلسات حوارية لكيفية الحد من مرض سرطان الثدي.