كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

34
القلب هو المضخة الوحيدة للدم، لكافة أعضاء الجسم، وتعتبر الأوعية الدموية الأنابيب الناقلة لهذا الدم، ولكن القلب يتعرض للعديد من الضغوطات بسبب أسلوب الحياة اليومي، ومن هذه المشاكل: النوبات والسكتات القلبية، ولحماية القلب من هذه الأمراض يجب الالتزام بمجموعة من القواعد، كما يجب الحرص على تناول مجموعة من الأطعمة المقوية للقلب.
كيفيّة المحافظة على القلب والأوعية الدموية:
 1- يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، والمشي من أفضل هذه التمارين، فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم التي تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية. 2- تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم، بحيث لا تتجاوز الست غرامات، فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب.
3- الإقلاع عن التدخين، حيث يعتبر الدخان غني بمادة النيكوتين، والتي تسبب عدداً كبيراً من الأمراض للقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، كما أن الدخان يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يحفز الكولسترول على الترسّب على جدران الأوعية الدموية.
4- تجنب المشروبات الكحولية، حيث تؤثر الكحول في مستوى معدل ضربات القلب، كما أنها تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، لذا من الأفضل تجنب تناول الكحول لحماية القلب من هذه الأمراض.
5- الزيادة الكبيرة في الوزن، تؤدي إلى تراكم الكوليسترول بكميات كبيرة، على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية، وتسبب أيضاً أمراض الشرايين، وخاصة تلك التي تصيب الشريان التاجي، لذا من الأفضل أن يكون الجسم ذا وزن طبيعي ومناسب.
6- يجب الإبتعاد عن الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون، كما أنها غنية بالكولسترول، والكمية الفائضة من الكوليسترول تتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنسد هذه الأوعية.
7- يجب النوم كل يوم لمدة ثماني ساعات، ويجب أن يكون مريحاً، لأن النوم هو طريق الجسم في تصليح نفسه.
8- تجنب التوتر والتخلص منه، فالتوتر له تأثير سلبي بشكل كبير على صحة القلب، ومن الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية، أو حتى ممارسة تمرين اليوغا.