سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أطعمة قد تكون ضارة بالصحة بعد تسخينها

33
في عجلة حياتنا اليومية السريعة قد نضطر إلى إعادة تسخين الطعام المطبوخ، فقط حتى نتمكَّن من توفير بعض الوقت.
لكن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب الحذر من إعادة تسخينها لأنها قد تُسبب العديد من المشاكل الصحية.
هذه الأطعمة غالباً ما نعدّها ونستهلكها بشكل يومي، لذلك يجب علينا الحذر من عاقبة تناولها بشكل ضار.
البيض سيُعاقبك إن لم تتناوله طازجاً: حيث أن البيض يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، والطرق المتبعة عادة في طهي البيض تحتاج لحرارة لطيفة لفترة قصيرة من الزمن هذه الحرارة لا تقتل البكتيريا، وترك البيض في درجة حرارة الغرفة هو وصفة لتلك البكتيريا للتكاثر إلى مستويات ضارة تؤدي لتسمم غذائي خطير.
ولذلك وفقاً لإدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، يجب ألا تترك البيض أو الأطباق التي تحتوي على البيض خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين في الطقس الحار.
بكتيريا البطاطس التي لا يمكن قتلها: أن ترك البطاطا لتبرد في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة يمكن أن يفرز بكتيريا «كلوستريديوم البوتولينوم»، وهي البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي ولا يمكن قتلها مهما كانت الحرارة مرتفعة.
لذلك لن يؤدي تسخين البطاطا بدرجة كافية لقتل البكتيريا حتى لو بدا الطبق ساخناً إذا لم تضع البطاطس في الثلاجة بعد التقديم مباشرة، فلا تخاطر بتعرضك للتسمم الغذائي عند تناولها في اليوم التالي.
الدجاج غني بالبروتين ولكن: الدجاج مصدر غني بالبروتين، لكن تسخينه يسبب تغييراً في تكوين البروتين، حيث تتكسر البروتينات وتسبب مشاكل بالجهاز الهضمي.
الأرز فيه سم قاتل: ان الأرز المطبوخ يمكن أن تلوثه بكتيريا تدعى (بكتيريا سيريوس العصوية)، وهي تصنع جراثيم سامة ومقاومة للحرارة,
لذلك يجب عليك أن تتناول الأرز المطبوخ في أسرع وقت ممكن دون تركه لساعات عند درجة حرارة الغرفة.
السبانخ من الأطعمة التي قد تسبب السرطان: السبانخ هي خضراوات ورقية غنية بالنترات التي يمكن أن تتحول إلى نيتريت، ثم إلى نيتروزامين، الذي من المحتمل أن يسبب السرطان.
فالنترات بحد ذاتها لا تسبب أضراراً، ولكن يمكنها التحول لنيتروزامينات عند تسخينها، والتي قد يكون بعض منها مسرطناً، ويمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على حمل الأكسجين.
الزيت والبخار السام: لكل نوع من الزيوت تفاوتات حرارية مختلفة، وإذا قمت بتسخين الزيت بعد مستوى حراري آمن يمكن أن يصل إلى نقطة التدخين وهي درجة الحرارة التي يبدأ بها الانهيار الكيميائي لمكونات الزيت ويتصاعد منه الدخان بشكل مستمر.
لا تسخن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الزيت في الميكروويف، لأن الحرارة العالية قد تسبب تدخين الزيت وإنتاج هذه السموم الخطيرة.
يجب تسخين الأطعمة الزيتية في درجة حرارة منخفضة حتى يطلق الزيت كمية أقل من الدخان ومن الأفضل ألا تعيد تسخينه.