مشي الطفل حافياً يعزز نموه

16
يعتبر المشي حافي القدمين من أهم الرياضات التي ينصح بممارستها يومياً لما له من فوائد صحية ونفسية على جسم الإنسان.
فوائد المشي بدون حذاء:
1- أقدام صحية: يقلل من الإصابة بمرض القدم الرياضي أو سعفة القدم الذي يعد أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً في منطقة القدمين.
2- تحسين نوعية النوم: يعمل المشي حافي القدمين على تنشيط إفراز هرمونات الكورتيزول الذي يقلل من الشعور بالقلق والتوتر مما يؤدي الى تحسين جودة النوم ويمنح شعوراً بالاسترخاء عند الاستيقاظ, يساعد في علاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة وتقوس القدمين عند الأطفال ويرفع مستوى الطاقة الحيوية عند البالغين.
3- علاج للالتهابات: تشير الدراسات إلى أن المشي حافياً يخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم.
حيث أن الجذور الحرة تلعب دوراً في تأجيجها بسبب احتوائها على شحنات إيجابية وعدم تفريغها يجعلها تتراكم في الجسم ويؤدي إلى الإصابة بالتهابات وتلف في الخلايا.
في الوقت نفسه نعلم أن الأرض تحتوي على شحنات سلبية هائلة وطبيعية وبالتالي نظراً للفارق بين حجم الشحنتين (شحنات القدمين والأرض) فإن الإتصال بين أجسامنا والأرض يفرغ بدوره الجذور الحرة.
4- تنشيط الدورة الدموية: يسبب الحذاء ضغطاً على جوانب القدمين، وبالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية، ولذلك ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي حافياً، لأن هذا النوع من الرياضة ينشط مراكز حيوية في أسفل القدمين، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.
5- تخفيف ضغط الدم: تشير الدراسات إلى أنه بتحفيز أطراف الأعصاب في القدمين نساعد على تخفيض ضغط الدم والضغط النفسي.
6- توازن أفضل: عند الإحساس بالأرض يعود الجسم الى إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ وتحفيز الأطراف العصبية مما يعيد برمجة العقل للسيطرة على التوازن.
7- تدليك طبيعي للقدم: يساعد المشي الحافي في تدريب وتنشيط عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية, كما يساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي.
7- قوام أجمل: المشي الحافي يساعد في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.
0000000000000000000000000000000000000000000
      
الحميض … أوراق خضراء بفوائد عجيبة
يعتبر الحميض أحد النباتات الطبية بامتياز، وللحميض عدة أنواع مختلفة، كما من الممكن إدخاله لحميتك الغذائية بعدة طرق.
فوائد الحميض:
1- تحسين الهضم:
بمجرد قيامك بإضافة أوراق الحميض إلى حسائك أو إلى طبق السلطة أو حتى القيام بطهيها بشكل خفيف على النار مع القليل من البصل، فإنك سوف تحصل عند تناولها على ألياف كافية لتحسين الهضم وزيادة كفاءة جهازك الهضمي ومكافحة مشاكل الهضم المختلفة، مثل: الإمساك والإسهال، والنفخة والغازات.
2- تنظيم ضغط الدم:
بسبب احتواء أوراق الحميض على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن قيامك بتناول الحميض بانتظام سوف يساعد بالتأكيد على تخفيف أي ضغط من على الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات ضغط الدم.
إذ يساعد الحميض على خفض ضغط الدم ومكافحة أي مشاكل قد تسبب أمراض القلب.
3- مكافحة مرض السرطان:
يحتوي الحميض على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين سي، ما يجعل هذه الأوراق الخضراء مصدر دعم طبيعي ممتاز لجهاز المناعة، وبالتالي فإن الحميض قد يساعد على مكافحة مرض السرطان.
4- لصحة العيون:
يرتبط فيتامين أ الموجود بكثرة وبنسب عالية في الحميض ارتباطاً وثيقاً بصحة العيون، لذا فإن تناول الحميض يساعد على تحسين النظر وخفض فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة مثل إعتام عدسة العين.
5- لصحة الكلى:
وجدت العديد من الدراسات أن للحميض تأثيراً مدراً للبول، خاصة عند تجفيف الأوراق وتناولها مجففة على مدى عدة أيام.
هذه الفائدة للحميض تجعل منه غذاء يساعد على تنظيف الكلى وتخليصها من أي سموم أو مياه أو أملاح زائدة.
6- مكافحة المشاكل الجلدية:
بسبب غنى أوراق الحميض بفيتامين سي وفيتامين أ، فإنها تُستعمل لعلاج العديد من المشاكل والأمراض الجلدية وبطرق عديدة، منها:
1- تناول أوراق الحميض المجففة للقضاء على الديدان والحكة ومكافحة جفاف الجلد.
2- طحن الأوراق الطازجة من الحميض وتصفية السائل الذي يخرج منها ثم تطبيقه موضعياً على أماكن الحكة والتهيج في الجلد لعلاجها.
7- تجفيف البلغم:
لأوراق الحميض تأثير مجفف معروف، إذ أن استهلاك هذه الأوراق الخضراء بكميات كافية يساعد وبشكل كبير على تجفيف البلغم في الجسم وتخفيفه، وهو أمر يفيد بشكل خاص المصابين بالزكام مثلاً أو أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.
8- تخفيف إنتاج الحليب:
تساعد أوراق الحميض على تخفيف إنتاج حليب الثدي بشكل ملحوظ، وهو أمر هام بشكل خاص للنساء في فترة الفطام.
ولهذا السبب تحديداً لا ينصح بتناول الحميض من قبل المرأة المرضعة والحامل، فتأثيره على الحامل والجنين غير معروف، كما أن تأثيره على حليب الثدي تأثير سلبي إذ يخففه.
9- فوائد أخرى: لأوراق الحميض الخضراء العديد من الفوائد الأخرى كذلك، مثل:
1- تحسين الدورة الدموية ورفع مستويات الطاقة في الجسم.
2- السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
3- مكافحة قرحة الفم.
4- تقوية العظام وتحسين صحتها.
5- خسارة الوزن الزائد.
6- علاج الأرق.
7- تسريع شفاء الجروح.
8- مكافحة فقر الدم.