مشروبات وأطعمة تخلص جسمك من النيكوتين

65
لا يتمكن البعض من الاستمرار في التوقف عن التدخين بسبب أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، ليقرر العودة لتناول السجائر مرة أخرى بعد يوم واحد أو فترة قصيرة جداً، إلا أن النظام الغذائي له دور في تخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة، لذلك يجب الحرص على تناول مشروبات وأطعمة بعينها تفيد في ذلك.
التخلص من النيكوتين: الجسم يتخلص من كل السموم ويبدأ في التحسن, وتحدث تغيرات صحية خلال أول ساعتين من التوقف عن التدخين، أول أكسيد الكربون الذي يطرد الأكسجين من الجسم يقل تدريجياً حتى يختفي بعد 24 ساعة، والنيكوتين يخرج من الجسم خلال ثلاثة أيام بعد التوقف عن التدخين.
الآثار الجسيمة للتدخين:
1- عدد الوفيات بسبب التدخين يصل لنحو ستة مليون مدخن سنويًا حول العالم.
2- يعتبر التدخين ثاني مسبب للوفاة والعجز المبكرين في العالم.
3- تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادة سامة، أخطرها أول أكسيد الكربون والنيكوتين، كما تحتوى على 37 مادة مسببة للسرطان.
4- يتسبب التدخين في 10% من حالات الوفاة بين البالغين في العالم، حيث تبلغ الوفيات من الأمراض الناتجة عن التدخين ٥.٤ مليون شخص سنويًا بمعدل حالة وفاة كل ستة ثوانٍ.
5- عدد المدخنين في مصر يبلغ 35 مليون، يمثلون نسبة 30% من عدد السكان ويستهلكون تسعة مليارات سيجارة سنويًا.
6- 60 % من الطلبة مدخنين منهم 81% من الذكور، 19% من الإناث.
نصائح غذائية لتخلص الجسم من السموم:
1- الإكثار من تناول السوائل والعصائر، أهمها المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال والجوافة، لأنها تُخرج السموم والنيكوتين عن طريق البول.
2- الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
3- تناول الطماطم والجزر خاصة سواء عصائر أو كخضراوات، لأنهما يحتويان على مادة تشبه النيكوتين في تأثيرها وبالتالي تساعد في الإقلاع.
4- للأشخاص المصابون بالسكر تناول الفاكهة بدلاً من العصائر التي تزيد من مستوى السكر.
5- تناول الحبوب ذات الفلقتين أو الحبوب الكاملة، كالشوفان, والقمح, والبرغل، لأنها تساعد في تنظيف الجسم من المواد الضارة المختلفة التي تلتصق بجدار الأوعية الدموية.
6- يفضل تناول الموز والزبادي خاصة الذي يحتوي على الفاكهة أو العسل، لأنهما يحتويان على مادة الدوبامين التي تساعد في الاسترخاء ولها تأثير مهدئ.