الإدارة الذاتيَّة تُشكل لجنة لدراسةِ وتوحيَّد أسعار المواد الغذائيّة

84
تقرير / حسام اسماعيل –

مركز الأخبارـ عقدت هيئة الماليَّة في الإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا اجتماعاً موسعاً في الإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا ضمَّ كل من هيئة المالية، وهيئة الاقتصاد والزراعة، ومديرية الجمارك، ولجان المالية في الإدارات السبعة يوم الأربعاء 18/ 9/ 2019، وذلك لتشكيَّل لجنة من بين الهيئات، واللجان المذكورة مهمتها وضع تعريفة لأسعارِ المواد الغذائيَّة المُستوردة، والمُصدرة لمناطقِ الإدارة الذاتيَّة.
وضم الاجتماع الذي عُقد بمقر الإدارة الذاتيَّة  بناحية عين عيسى التابعة لمقاطعة كري سبي كل من الرئيسة المشتركة لهيئة الماليَّة سلوى السيد، والرئيسة المشتركة لهيئة الإقتصاد والزراعة امل خزيم، والمدير العام للجمارك محمد محمد، وممثلين عن لجان المالية في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة، بالإضافة الى ممثلين عن لجنة التجارة العامة.
وانبثق عن الاجتماع تشكيل (لجنة مشتركة) شُكِلت من كافة الهيئات واللجان المذكورة آنفاً باسم “لجنة السياسات الجمركية” في الإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا.
كما ووضع المُجتمعون أسس عمل اللجنة، ومهامها في الوقت الحالي، حيث أوكل اليها تشكيل لجان فرعيَّة في الإدارات الذاتيَّة، والمدنية السبعة تحت ذات المسمى (لجنة السياسات الجمركيَّة) كمرحلة أولى لعملها.
وتوكل إلى هذه اللجان مهمة نقل وجهات النظر من إداراتها، وإجراء دراسة تحليليَّة موضوعيَّة، ومنطقيَّة للأسعار في كل إدارة تمهيّداً لتوحيَّدها.
وعلى هامشِ الاجتماع؛ صرَّحت الرئيسة المُشتركة لهيئةِ الماليَّة سلوى السيد لوسائلِ الإعلام؛ موضحةً الهدف من تشكيَّل اللجنة بالقول: “الهدف من تشكيلها ضبط الأسعار، وتخفيف العبء على المواطنِ، ولمكافحةِ الغلاء، وضبطِ  التجارةِ في المنطقة”.
ونوَّهت الرئيسة المُشتركة لهيئة الماليَّة أنَّه بعدَّ المُصادقة على قانون الجمارك كان لا بَّد من تشكيَّل لجنة السياسياتِ الجمركيَّة لوضعِ تعريفةٍ جمركيَّة بالنسبةِ للموادِ المُستوردة، والمصدرة من وإلى مناطق الإدارة الذاتيَّة.
وبحسب سلوى السيد؛ فإنَّ اللجنة بدأت عملها بتاريخ الثامن عشر من شهر أيلول الجاري ومن المُفترض أن تنهي جميع أعمالها قبل نهايَّة العام الحالي، وسيكون دليل التسوياتِ جاهزاً لتبدأ بتوحيَّد الإسعار في مناطق الإدارة الذاتيَّة كافة.