لجنة التربية والتعليم بالطبقة .. تحدد أعمار قبول الصف الأول الابتدائي

105
تقرير/ ماهر زكريا –

روناهي/ الطبقة ـ تسعى لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة جاهدةً لتنظيم الطلاب في المدارس، حيث حددت اللجنة العمر المناسب لتسجيل أطفال الصف الأول الابتدائي في المدارس للعام الدراسي 2019/2020م.
عملت لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة على تحديد السن القانوني لدخول أطفال الصف الأول الابتدائي للمدارس بعد مضي سنتين من تشكيل الإدارة المدنية الديمقراطية في المنطقة 1/11/2017م.
وتستمر نجاحات لجنة التربية والتعليم في أعمالها بعد عمليات ترميم المدارس وتأهيل المعلمين وإلحاقهم في دورات تعليمية، لذلك تستعد لجنة التربية لاستقبال طلابها من أجل التسجيل للعام الدراسي الجديد.
ووضعت لجنة التربية شروطاً تحدد فيها أعمار التلاميذ ومواليدهم من أجل إلزام التلاميذ بالتعليم وخصوصاً في المراحل الأولى؛ منعاً لانتشار الجهل والأمية فيما بينهم ولمعرفة شروط قبول التلاميذ والأوراق المطلوبة للتسجيل كان لنا لقاء مع المعنيين بهذا الشأن.
شروط قبول تلاميذ الصف الأول
الرئاسة المشتركة للجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة روعة الرومي تحدثت عن الأعمار المحددة لقبول الطالب في المدرس ذكرت: “تحديد شروط قبول تلاميذ الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2019/2020م، هو على الشكل التالي؛ مواليد عام 2013م بالكامل، ومواليد عام 2014م (الشهر الأول فقط)”.
الأوراق المطلوبة للتسجيل
وأشارت روعة إلى ضرورة استكمال الأوراق المطلوبة من التلاميذ لتسجيلهم في المدارس، وبخصوص الأوراق المطلوبة هي كالتالي: “صورة صفحة الأب من دفتر العائلة، صورة صفحة التلميذ من دفتر العائلة المراد تسجيله، ورقة تعريف من كومين الحي، صورة شخصية عدد (4)، مصنف شفاف”.
بعض الملاحظات الهامة
وتابعت روعة حديثها بالقول: “في حال كان التلميذ غير مسجل في دفتر العائلة يتم تحديد عمر التلميذ عن طريق لجنة بالمدرسة (المتحدث ـ المعلم ـ المعلمة)، أو يمكن تحويل التلميذ إلى السجل المدني (لجنة تحديد الأعمار)”.
ونوهت روعة إلى ضرورة التقيد بمكان السكن والتسجيل بالمدرسة القريبة من منزل التلميذ، وأضافت قائلةً: “يبدأ الدوام الإداري في المدارس يوم 1/9/2019م، بينما يكون الدوام الفعلي في المدارس للطلاب 15/9/2019م”.