فوائد الكرز الصحية

49
محمد صالح حسين –

فوائد الكرز الصحية: هذه الثمرة اللذيذة الممتعة التي يعشقها الكثير من الناس حول العالم، هي أكثر من مجرد ثمرة مثيرة، فقد أظهرت العديد من الدراسات قدرة الكرز في مكافحة السرطان والمساعدة على النوم بهدوء بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها:
1ـ يزيد من مستويات الطاقة في جسم الإنسان حيث يعمل الكرز على رفع مستويات الطاقة بشكل طبيعي، فغالبية السعرات الحرارية الموجودة في الكرز تأتي من السكريات الطبيعية التي تعمل على تعزيز المزاج، فتناول بعض حبات الكرز الطازجة يعطي شعور وراحة أفضل .
2ـ يساعد على الهدوء والنوم بشكل أفضل، فإذا كنتم تعانون من مشاكل النوم، لا تستعجلوا بأخذ دواء مهدأ قد تكون له آثار جانبية سيئة، فكل ما عليكم تناول بعض حبات الكرز الطازجة وتشعر بهدوء ويساعدك على النوم لكونها تحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على الاسترخاء في النوم.
3- يساعد على تعزيز الرؤية: يكثر في حبات الكرز فيتامين (إي) وجزء من عذا الفيتاكين هو (بيتاكاروتين) الذي يساعد على تعزيز الرؤية الجيدة والحفاظ على صحة عينيك وجزء آخر هو الريتينول الذي يساعد على ابقاء جلدك صحياً، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرز على فيتامين (إي) مضاعفاً 20 مرة عن الفراولة أو التوت.
4ـ يساعد في الوقاية من السرطان: يمتلئ الكرز بمضادات الأكسدة القوية التي تُخفض خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يمنحك شيخوخة صحية.
5ـ يحسن عملية الهضم: يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وأيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، فقليل من تناول حبات الكرز يحتوي على حوالي ربع الألياف التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.
6- يخفف الألم ويحد من التورم: الكرز هو المصدر الأول للحصول على مادة الأنثوسيانين، التي تساعد في تقليل الألم والتورم معاً من الأمراض المزمنة المختلفة، بما في ذلك داء النقرس وداء الملوك والتهاب المفاصل.
7ـ يساعد على منع تقلصات العضلات لكونه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف ومنع تقلصات العضلات وخاصة بعد أجراء التمارين الرياضية، كما يمكنك شرب عصير الكرز في حالات آلام الطمث (الدورة الشهرية).
8ـ تحسين وظيفة الدماغ: إذا كنت تعاني من عدم التركيز وتشعر بالنسيان قليلاً فيستطيع الكرز تحسين ذاكرتك بغض النظر عن عمرك، ومن المعروف أن الكرز هو غذاء الدماغ نظراً لوجود مضادات للأكسدة فيها تسمى الأنثوسيانين التي تساعد على تحسين قوة العقل.
9ـ جيد لصحة القلب: أن تناول الكرز يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  أخيراً الكرز له خصائص مضادة للالتهابات القوية وتعد هذه من أهم فوائد كرز الصحية وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات القوية. بالطبع هذه معلومة جديدة ومفيدة للذين يعانون من التهاب المفاصل.