حكمت حبيب: القائد أوجلان قادر على إدارة عملية السلام بالمنطقة”

117
شدّد حكمت حبيب على ضرورة الحوار السوري السوري والعمل وفق أطروحة القائد أوجلان، وبيّن أن أوجلان يمتلك مفاتيح الحل وقادر على إدارة عملية السلام في المنطقة بشكل عام.
بيّن السياسي السوري ونائب رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية حكمت حبيب، تعليقاً على ما جاء في رسالة القائد أوجلان الأخيرة بصدد حل الأزمة السورية، بأن القائد أوجلان لديه نظرة واقعية للمنطقة بشكلٍ عام وبأنه يمتلك العديد من المفاتيح التي تخدم شعوب المنطقة بكافة شعوبها وإثنياتها الدينية والعرقية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي أجرته وكالة هوار للأنباء معه حيث نوّه إلى أن تجربة شمال وشرق سوريا التي بُنيت على فكر وفلسفة القائد أوجلان هي نموذج لأخوّة الشعوب والتعايش المشترك، وهذا ما يؤكد قدرة أوجلان على حل الكثير من القضايا في المنطقة، وأكّد أنهم في مجلس سوريا الديمقراطية يرحبون منذ البداية بالحل السلمي في سوريا على أُسس ديمقراطية، وأن تكون سوريا تعددية لا مركزية يجد كل مواطن نفسه حراً داخل وطنه.
وتابع حبيب حديثه بقوله: “أظهر القائد أوجلان خلال رسالته حرصه على وحدة الأراضي السورية، ضمن إطار حل سياسي مبني على الحوار الوطني وهذا هو الحل الأمثل لحل القضية السورية وما يأمله ويتمناه الشعب السوري”.
وبيّن حكمت حبيب أن السبب في إطالة الازمة السورية هي نتيجة تدخل بعض الدول في الصراع السوري ودعمهم لفصيل على حساب فصيل آخر، وقال: “كون هذه الدول تعمل فقط من أجل تمرير مصالحها، بعيداً عن متطلبات الشعب السوري، كما يحدث الآن في شمال سوريا، حيث تقوم روسيا بقصف عشوائي على مناطق إدلب، والدولة التركية المحتلة تدعم المرتزقة فيها”.
وشدّد حكمت حبيب على ضرورة الحوار السوري – السوري والعمل على أطروحة القائد أوجلان لأنه قادر على إدارة عملية السلام في المنطقة بشكل عام، والإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية منفتحون على الجميع، والسوريون وحدهم القادرون على حل الأزمة السورية وبالطرق السياسية السلمية، بعيداً عن لغة القوة والسلاح.