أخف المعادن:

43
من أخف العناصر المعدنيّة يعتبر الليثيوم أخفّ المعادن الموجودة على الأرض من حيث الكثافة، وهو عنصر نقيّ تبلغ كثافته 0.534 جم/سم3 وهو ما يقارب نصف كثافة الماء، بمعنى أنّ الليثيوم يطفو على الماء لو لم يكن سريع التفاعل، ويحتلّ البوتاسيوم والصوديوم المرتبة الثانية والثالثة على التوالي في تصنيف أخفّ المعادن بعد الليثيوم بكثافة أقلّ من كثافة الماء أيضاً في حين أنّ كلّ العناصر المعدنيّة الأخرى على الجدول الدوريّ ذات كثافة أعلى من كثافة الماء، ولكنهما مشابهان لعنصر الليثيوم في شدّة تفاعلهما مع الماء؛ فعند تعرّض هذه العناصر للماء، فإنّها قد تسبّب انفجاراً.
 ويشار إلى أنّ عنصر الهيدروجين يعتبر أخفّ العناصر بشكل عام؛ لامتلاكه بروتوناً واحداً فقط، كما أنّه يتحوّل إلى الحالة الصلبة في ظروف محيطة معينة ممّا يجعل كثافته تصبح 0.0763 جم/سم3، أي أقلّ من كثافة الماء والليثيوم، ولكن لا يمكن اعتباره أو تصنيفه كأخفّ المعادن، بسبب عدم وجوده في الحالة الصلبة بشكل طبيعيّ على كوكب الأرض.
 عنصر الليثيوم سُمّي عنصر الليثيوم بهذا الاسم نسبة لكلمة ليثوس اليونانية بمعنى الحجر، وذلك لأنّه اكتُشف من معدن في حين أنّ باقي العناصر المعدنيّة القلويّة تمّ اكتشافها من المواد النباتيّة.
وهو عبارة عن عنصر ذو لون فضيّ، ليّن الملمس، ويتفاعل بشدّة مع الماء، ويمكن أخذه بجرعات صغيرة جدّاً وإلّا فإنه يعتبر سامّاً، بالإضافة إلى أنّ الليثيوم لا يوجد بصورته الحرّة في الطبيعة إلّا بكميات قليلة جداً يمكن أن يُعثر عليها بالقرب من الصخور الناريّة أو في بعض ينابيع المياه المعدنيّة، ويتمّ إنتاج الليثيوم باستخدام التحليل الكهربائيّ لكلوريد الليثيوم.
استخدامات الليثيوم:
 
 يُستعمَل الليثيوم في صناعة أعمدة البطاريات؛ وذلك تبعاً لخصائصه الكهروكيميائيّة، وبسبب حرارته النوعيّة المرتفعة فإنّه يستخدم في التطبيقات الحراريّة وغير ذلك من الاستخدامات، مثل:
ـ تُستخدَم أملاح الليثيوم في صناعة المهدّئات والأدوية المستخدمة في علاج الاضطراب ثنائيّ القطب، وفي الأدوية المضادّة للاكتئاب.
ـ تُستخدَم أملاح بروميد الليثيوم وكلوريد الليثيوم كمجفّفات؛ حيث تمتلك هذه المركّبات القدرة على امتصاص الرطوبة من المحيط الذي تتواجد فيه.
ـ تستخدَم سيترات الليثيوم كمادة للتشحيم متعددة الأغراض، وفي ظل درجات حرارة مختلفة.
ـ يمكن استخدام الليثيوم في الصناعات النووية، ويستخدم كسبيكة لتجميع المواد العضوية.
ـ تستخدم سبائك الليثيوم مع الكادميوم، والنحاس، والمنغنيز، والألومنيوم في صناعة الطائرات لتقوية الأداء.