استعمالات السماق وفوائده

203
السماق هو عبارة عن نوع من أنواع الأعشاب والتي يكثر زراعتها في مناطق الشرق الأوسط، وهو عبارة عن نبات عشبي ينتج من شجرة عالية حيث يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، والسماق له الكثير من الاستخدامات المختلفة، حيث إنه ليس كنوع من التوابل فقط، بل إنه يمكن استخدامه في العديد من الاستخدامات المتنوعة الأخرى في الحياة اليومية، والسماق يتم تجميعه من على الشجرة الخاصة به، على شكل سنابل، وثم يتم جمعه وبيعه.
يمكن استعمال السماق في العديد من الاستخدامات المختلفة التي تتعلق بالمطبخ والأطعمة كما أنه يمكن أن يدخل في العديد من الصناعات المختلفة الأخرى، ويتم استعماله بطريقتين مختلفتين حيث  يمكن استعمال السماق مباشرة بعد أن يتم الحصول على البذور من النبات ومن ثم يتم طحنه جيداً، ويمكن أيضاً استعماله بطريقة أخرى وهي عبارة عن تجفيف الأوراق جيداً ومن ثم يتم طحنها في الخلاط الكهربائي وتصبح بعد ذلك جاهزة للعديد من الاستخدامات المختلفة والمتعددة، ويستعمل السماق في العديد من الأمور التي تتعلق بمجال الصباغة، حيث إنه يستخدمها الكثير من الأشخاص في غرض الصباغة والدباغة، وذلك لأن هناك بعض الأنواع من نبات السماق المخصصة لذلك الغرض.
يستخدم أيضاً السماق لعلاج بعض المشاكل الصحية والتي من بينها الإصابة بالنزيف، حيث إن السماق يتم إدخاله في بعض أنواع الأدوية والعلاجات التي تساعد على قبض الأوعية الدموية وتخفف من النزيف.
يفيد السماق في العديد من المجالات الطبية والعلاجية، وذلك لأنه يعالج الكثير من المشكلات الصحية والتي تتعلق بالأسنان والأمراض الجلدية أيضاً.
فوائد السماق للجسم:
ـ يساعد السماق بشكل كبير على علاج المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، حيث إن السماق يساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتنظيم الأمعاء، وهذا ما يساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي التي ينتج عنها الكثير من المشكلات المختلفة والتي من بينها الشعور بالانتفاخ وتكون الغازات في البطن.
ـ يساعد تناول السماق على طرد السموم من الجسم، ويساعد أيضاً على التخلص من بقايا الأطعمة الزائدة بشكل طبيعي.
ـ يفيد السماق في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة.
ـ أيضاً السماق مفيد جداً لعلاج الالتهابات التي يتعرض لها الجلد، ويساعد على التخلص من الحكة واحمرار الجلد والحساسية، كما أن السماق مفيد جدًا في الوقاية من التعرض للغرغرينا في الجسم.
ـ السماق مفيد في تسكين الآلام، حيث يساعد على التخلص من آلام الرأس وأيضاً آلام الأسنان إلى جانب تسكين الآلام الروماتيزمية.
ـ يساعد السماق بشكل كبير على التخلص من الالتهابات التي تتعرض لها اللثة، وذلك عن طريق المضمضة باستخدام السماق.
ـ يساعد السماق في تثبيت لون الصبغات على الشعر ويساعد على زيادة اللون الأسود به.
ـ السماق مفيد جدًا في علاج الالتهابات التي تتعرض لها منطقة الأذن والاحتقان وذلك في وقت قليل جدا.
ـ منع الشعور بالعطش عند الإنسان.
ـ تحسين معدل السكر في الدم.
ـ والسماق يساعد بشكل كبير على الوقاية من العديد من الأمراض الفيروسية والتي من بينها نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك لأن السماق يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، إلى جانب احتوائه على فيتامين سي أيضاً.