فوائد الحليب بالقرفة

150
محمد صالح حسين –

يعتبر الحليب من الأغذية المفيدة المحتوية على العديد من العناصر الغذائية وهو يمثل مكاناً في تغذية الإنسان منذ القِدم، حيث إنه مصدر للبروتين عالي القيمة الحيوية، كما إنه يعتبر مصدراً أساسياً للكالسيوم وغيرها من الفيتامين والمعادن بالإضافة إلى ماء الذي يشكل 87%من تركيب الحليب البقري .
والقرفة عبارة عن نبتة خضراء مزهرة، تتميز بلحاء ذي رائحة زكية مميزة، يتم تجففه من الأغصان صغيرة العمر والرفيعة لإنتاج القرفة التي نستعملها. ويوجد نوعان من القرفة وهما: قرفة السيلان والقرفة الصينية أو الكاسيا .
يتم استعمالها كمنكه (نوع من البهارات). كما أنها تستعمل كعشبة طبية منذ القدم .
فوائد الحليب بالقرفة: عند إضافة القرفة إلى الحليب نحصل على فوائدهما مجتمعة في مشروب واحد. ويتضمن فوائد هذا المشروب ما يلي:
تقوية العظام: حيث إن تناول الحليب يساعد على منح الجسم الكالسيوم اللازم لبناء عظام أقوى؛ ويخفف من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، كما إنه ضروري لصحة الأسنان.
يعمل تناول الحليب باستمرار وانتظام على خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يرتبط بانخفاض ضغط الدم .
كما يمكن أن تساهم الببيتدات الموجودة في الحليب في خفض ضغط الدم .
ووجدت دراسة أن تناول قرفة الكاسيا مدة 12 أسبوعاً يحسن من ضغط الدم في المصابين بالسكري من نوع الثاني .
ويساهم أيضاً في انخفاض نسبة تراكم الدهون ومحاربة الزيادة في الوزن حيث يعمل الكالسيوم الموجود في الحليب على محاربة السمنة، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالسمنة الوسطية (تراكم الدهون في البطن – زيادة قياس محيط الخصر عن مستوى معين – متلازمة الآيضية . كما أن تناول الحليب يساهم الشعور بالشبع ويقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة إذا ما تمت الاستعانة به عن غيره من المشروبات عالية السكر والسعرات الحرارية .
يعمل تناول الكالسيوم بمستويات كافية على تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي والقولون وتكوين حصى الكلى .
ويمكن أن يساعد تناول كوب من الحليب الدافئ مساءاً على النوم، وتقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض فالكالسيوم الموجود في الحليب يلعب دوراً في ذلك، كما وجدت في بعض الدراسات دور لقرفة الكاسيا في خفض نسبة سكر الدم للأشخاص المصابين بداء السكري من نمط ثاني. في حين لم يجد بعض الدراسات نفس النتيجة .
وجدت الأبحاث المخبرية قدرة القرفة على تخفيض حالة الالتهاب وأيضاً لها تأثيرات كمضادة للأكسدة .
يمكن أن تساعد القرفة في علاج فقدان الشهية وفي علاج تقلصات المعدة وتشنج العضلات ودوراً هاماً داخل الجسم في محاربة السرطان. ويمكن أن تعالج القرفة أيضاً حالات سوء الهضم ومشاكل الكلى وارتفاع ضغط الدم وألم في الصدر ومشاكل الحيض والتبول اللاإرادي ليلاً والإسهال والضعف الجنسي والقيء والغازات والنفخة والرشح وغيرها من الحالات الصحية، علماً إن الدلائل العلمية عليها غير كافية ومتضاربة .