سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فوائد المشمش المُذهلة

9
محمد صالح حسين –

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية سريعة الاختفاء من الأسواق نظراً لقصر فترته الموسمية، إلا إنه يتمتع بفوائد صحية وعلاجية مذهلة قد تصبح ضرورية بصفة خاصة هذا الموسم تحديداً مع شهر رمضان المبارك وفترة الصيام الطويلة خلال ساعات الطقس الحارة. فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز ويكثر استخدامه في الكثير من الأطعمة مثل المربيات وأيضاَ في صنع شراب قمرالدين.
إن تناول المشمش خلال فترة الصيام تحقق فوائد كبيرة للجسم وفق ما تشير آلية الأبحاث كونه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن وألياف ومضادات الأكسدة وأيضاً مركبات فعالة في تحسين وظائف الجسم.
كما ويضاعف قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في الأجهزة البيولوجية والأعضاء الحيوية طوال العام، كون هذه  الثمرة تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة .
ويساعد المشمش على منح الراحة والقوة للجهاز الهضمي ويزيل المواد الضارة من الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك. كما يساهم بصورة فعالة في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية ويحتوي على ألياف خاصة تساعد على تحطيم الأحماض الدهنية، وإفراز عصارات المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.
ويحافظ على صحة القلب والشرايين بفضل احتوائه على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، كما أنه يخفض الكوليسترول الضار في الدم ويمنع الإصابة بجلطات القلبية والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، فالبوتاسيوم الموجودة في المشمش يعمل مثل الكهرباء ويضمن عمل عضلة القلب بقدر استطاعتها وبقائها بصحة جيدة.
وأيضاً يعالج الأنيميا: يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس اللذين يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين في الدم لذلك فهو يساعد على تقوية الجسم خاصة السيدات اللواتي يرغبن في زيادة فرص الحمل والإنجاب لاحتوائه على فيتامين أي المفيدة.
ينبغي تناول المشمش حال مرور الجسم بفترات صعبة مثل العطش أو الجوع لأنه غني بالألياف والمياه بالإضافة إلى كونه يمنع التعرض للأزمات المفاجأة نتيجة ضعف التروية فهو ينظم مستويات المياه داخل الجسم وخاصة بين الخلايا.
يعتبر المشمش حلاً طبيعياً لتنظيم ضغط الدم فتناول حبتين منه بعد العشاء يعد مفيداً لمرضى ضغط الدم لكونه يحتوي على البوتاسيوم، والمشمش غني بالكالسيوم الهام لتكوين ونمو العظام ومعالجة الهشاشة وهو يساعد كبار السن على تحمل المشقة خلال الحركة دون آلام في المفاصل .
ويساعد المشمش على خسارة الوزن الزائدة، وتحسين معدل الأيض ويحتوي على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية .
ويعمل المشمش على تقوية الأعصاب البصرية في العين، كما إنه يقلل من خطر الإصابة بمرض عمى الليلي وبمرض العين  المتعلقة المعروف باسم تحلل الشبكية، وذلك لاحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) والبيتاكاروتين وهي المسؤولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب، كما أنه مفيد لترطيب العين.
ويعزز صحة البشرة: يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
يقي الجسم من أمراض السرطان: يحتوي المشمش على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان (الجلد والرئة والقولون والمثانة).