التبول في الليل عند الأطفال

65
يُعتبر التبول اللاإرادي أثناء الليل من المشاكل التي تُسبب إزعاجاً كبيراً للمصاب ووالديه، وأكثر المصابين به هم الأطفال، ومن النادر أن يُصاب الكبار بهذه المشكلة، ويكون ذلك نتيجة لأسباب مرضية تختلف عن تلك الأسباب الموجودة لدى الأطفال، ومن أسباب التبول الليلي حدوث اضطرابات في الهرمونات، وعدم اكتمال نمو الجهاز العصبي للطفل، وصغر حجم المثانة، وبالإمكان التخلص من هذه المشكلة بطرق عدة.
طرق لمنع التبول في الليل:
ـ الابتعاد عن تناول السوائل قبل ساعتين من النوم، والذهاب إلى الحمام قبل النوم مباشرة.
ـ الحرص على تدليك منطقة المثانة والحوض لدى الطفل من خلال استعمال زيوت عشبية، حيث يُساعد ذلك على زيادة سعة المثانة.
ـ الإكثار من تناول الأطعمة ذات الأوراق الخضراء، إضافة إلى الأرز الأسمر والقرفة، حيث تُسيطر هذه الأغذية على عملية التبول.
ـ ولمنع التبول في الليل للأطفال تجنب توجيه الشتائم للطفل، أو التوبيخ عند تبوله؛ لأنّ ذلك سيُفاقم المشكلة، ويزيد المشاكل النفسية لديه.
ـ مُكافأة الطفل إذا لم يتبول في فراشه لليلتين متتاليتين، فذلك سيحثه ويُشجعه على منع نفسه من التبول.
ـ الحرص على إسعاد الطفل قدر الإمكان؛ لأنّ معظم الأطفال الذين يعانون من التبول الليلي يشعرون بالإحراج وقلة الثقة بالنفس.
وصفات طبيعية لمنع التبول في الليل:

1ـ الأملج: يستخدم الأملج أو عنب الثعلب الهندي في علاج التبول أثناء الليل، ويكون ذلك بهرس لبه، ومزجه مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ثمّ تناول الخليط، وبالإمكان أيضاً خلطه مع القليل من الفلفل الأسود، وتناوله قبل النوم.
2ـ زيت الزيتون: يُعرف زيت الزيتون باحتوائه على الكثير من الخصائص العلاجية، وبالإمكان استعماله لعلاج التبول الليلي، وذلك بتسخين القليل من زيت الزيتون، ثمّ دهن البطن من الأسفل به مع التدليك برفق لدقائق عدة، ويُفضل تكرار هذه العملية يومياً لحين التخلص من هذه المشكلة.
3ـ عصير التوت البري: يُنظف التوت البري المثانة، والمسالك البولية، والكلى ويُطهرها، لذا يُنصح بتناوله من قبل من يُعانون من التبول الليلي، ويكون ذلك قبل ساعة من النوم.

4ـ خل التفاح: يُساعد خل التفاح على الحد من حموضة المعدة وبالتالي تقليل التبول الليلي، ويتم استخدامه بمزج ملعقتين منه في كوب من الماء، ثمّ شربه بعد تناول الطعام.
5ـ الخردل: يتم استخدامه لعلاج التبول اللاإرادي وذلك بمزج نصف ملعقة صغيرة من الخردل المطحون بكوب من الحليب الساخن، ثمّ شربه قبل النوم بثلاثين دقيقة. 6ـ العسل: يمتص العسل الرطوبة من الجسم مما يؤدي إلى منع التبول الليلي، ويتم ذلك بتناول ملعقة صغيرة منه قبل النوم.