بدء عمليات تسجيل أسماء النازحين الراغبين بالعودة إلى ديارهم في مخيم الهول

70
بدأت عمليات تسجيل أسماء النازحين الراغبين بالعودة إلى ديارهم، من هم من أهالي مدينتي الرقة والطبقة، وذلك بعد قرار الإدارة الذاتية بإعادة نازحي شمال وشرق سوريا، إثر اجتماع عقد في مخيم الهول.
وزار في الـ23 من الشهر الجاري وفد من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مخيم الهول، وبناءً على مخرجات ملتقى العشائر الذي عُقد في ناحية عين عيسى في الـ3 من أيار المنصرم، تم الإقرار بإعادة نازحي شمال وشرق سوريا من هم في المخيمات إلى مناطقهم، وضم الوفد الزائر كلاً من الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد حامد المهباش وبيريفان خالد, نوّاب الرئاسة المشتركة إليزابيت كورية وأمينة أوسي، ومسؤول المخيمات في شمال وشرق سوريا شيخموس أحمد.
وفي الزيارة قالت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بيريفان خالد، إن الذين ستتم إعادتهم هم الأطفال والنساء من أبناء مناطق شمال وشرق سوريا، الذين نزحوا نتيجة للأوضاع التي مرت بها مناطقهم من حرب وسيطرة لمرتزقة داعش عليها.
وبناءً على القرار الذي توصلت إليه كلاً من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وإدارة مخيم الهول الذي يقع في الجهة الشرقية لمدينة الحسكة بحوالي 45 كم، أعلنت، إدارة المخيم عن افتتاح باب التسجيل أمام الراغبين بالعودة إلى مدنهم وقراهم في مدينتي الرقة والطبقة، وعليه تم افتتاح ثلاثة مكاتب للتسجيل داخل المخيم.
يتواجد في المخيم 31 ألف و436 نازح ونازحة
ويتواجد حالياً في مخيم الهول 31 ألف و436 نازح ونازحة سورّي الجنسية، ومن ضمنهم عوائل لمرتزقة داعش، موزعين على 9220 عائلة.
وأشارت إدارة المخيم في تصريح لوكالة أنباء هاوار، أنهم مبدئياً سيقومون بتسجيل أبناء مدينتي الرقة والطبقة على أن يتم في وقت لاحق تسجيل كافة الراغبين بالعودة إلى منازلهم في عموم مدن شمال وشرق سوريا، والعائدين هم فقط النازحون المدنيين وليسوا من عوائل مرتزقة داعش.
وفي هذا السياق قالت الرئيسة المشتركة للمخيمات في مقاطعة الحسكة، ماجدة أمين، أن عملية التسجيل بدأت، وهناك إقبال على التسجيل وسيتم إرسالهم في نهاية هذا الأسبوع.
ونوّهت ماجدة، أنه يتوقعون أن يعود ما يزيد عن ألف شخص إلى ديارهم بعد تسجيل أسماءهم حتى نهاية الأسبوع.