فوائد وأضرار خبز النخالة

184
النخالة هي القشرة الخارجية لحبوب كالقمح والشعير والأرز والشوفان، حيث تعْلَق النخالة في المنخل من المادة بعد تنخيله، وقد كانت هذه النخالة ترمى في السابق لعدم معرفة الناس بأهميتها، ولكن نشر أحد أطباء التغذية في الستينات عدداً من التقارير التي تتحدّث عن النخالة والأنواع الأخرى من الألياف وأهميتها في الوقاية من أمراض القلب والتهابات الردب والاضطرابات المعوية الأخرى، وذلك عندما لاحظ ندرة هذه الأمراض بين الإفريقيين الذين يعيشون في القرى ويتناولون كمياتٍ كبيرة من الحبوب الكاملة، وفي السبعينات انتشرت الكتب حول فوائد النخالة فأصبحت الطعام المفضل للأغلب.
التركيبة الكيميائية للنخالة
 تحتوي النخالة (نخالة القمح) على العديد من الأملاح المعدنية، مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم، والبوتاسيوم والكبريت والزنك، والحديد، والنحاس، واليود، والزرنيخ، كما تحتوي على السكر والسليلوز والدسم الفوسفوري، وفيتامينات (ب1، ب2، ب3، هـ، ك، د)، وبعض الخمائر.
فوائد خبز النخالة
 لخبز النخالة الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، حيث قال الطبيب العالمي (الفرد مكان) في كتابه علم التغذية عن النخالة: (لو أننا وضعنا في كفة ميزان جميع الأدوية التي يتناولها مرضى العالم المتحضر، وفي الكفة الثانية وضعنا النخالة التي تحذف من الحبوب عند طحنها، لتعادل الكفان، إنّ حرمان الإنسان من النخالة وما فيها من فيتامينات وأملاح معدنية ثمينة وغيرها جعله يتهافت على تناول العلاجات والأدوية المختلفة، وكان ذلك العمل من باب وضع الأمور في غير مواضعها، مع أنّه لو تركت له النخالة في غذائه، ولم يحرم منها، لما احتاج إلى تلك الأدوية).
وتتلخص فوائد خبز النخالة في:
ـ خفض الوزن نظراً لقلة السعرات الحرارية الموجودة فيه، كما أنّه يُشعِر الشخص بالامتلاء والشبع.
ـ معالجة الإمساك؛ لاحتوائه على ألياف السيليلوز، حيث تساعد النخالة على تليين البراز ممّا يقلل قسوته على الغشاء المبطن للشرج.
ـ الحدّ من مشاكل القولون العصبي وتنظيم حركته، وتنظيفه من السموم والمخلفات الضارة والمواد السرطانية، حيث تقوم الألياف بطردها إلى خارج الجسم.
ـ تقليل فرص تكوّن الحصى في المرارة.
ـ  تقوية الأعصاب والدماغ؛ لاحتوائه على كمياتٍ جيدةٍ من مادة الفسفور، وتقوية الأجهزة التناسلية.
ـ علاج مشاكل البواسير لمساعدته في تسهيل الإخراج.
ـ الحدّ من ارتفاع السكر في الدم بشكلٍ سريعٍ، لأنّ النخالة تقلل امتصاص الدهون الضارة وتمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.
أضرار خبز النخالة
 على الرغم من أنّ تناول خبز النخالة يزود الجسم بالكثير من الفوائد إلّا أنّ الإكثار منه يؤدي إلى بعض الأضرار، مثل:
ـ الإصابة بالتهاب القولون وقرحة المعدة.
ـ إعاقة امتصاص الكالسيوم والحديد والزنك في الجسم.
ـ زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.