فوائد الجزر المُذهِلة

61
محمد صالح حسين –

من المعروف إن الجزر غني بمادة البيتاكاروتين وهي نوع من أنواع فيتامين (A )وهي صبغة برتقالية اللون .الجزر وتقوية النظر: هل صحيح أن الجزر يقوي النظر كما هو معروف، الجواب غير صحيح ولكن الأصح إن الجزر يحتوي على مادة البيتاكاروتين وهي أحد المواد الأساسية التي تستخدمها في شبكية العين أثناء القيام في وظيفتها، وتتكون شبكية العين من مجموعة من الخلايا العصبية المتطورة التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية يفهمها الدماغ من خلال استخدام البيتاكاروتين الصبغة البرتقالية. وهناك نوعان من الخلايا العصبية الضوئية في العين تسمى المخاريط وشكلها مخروطي وهي المسؤولة عن الرؤية الملونة النهارية وليس لها علاقة بالبيتاكاروتين.
والعصيات المسؤولة عن الرؤية الخافتة الليلية وبدون ألوان وهي تعتمد اعتماداً كلياً على صبغة البيتاكاروتين ولذلك كان نقص فيتامين (A ) ونقص صبغة البيتاكاروتين في الجزر يسبب ضعف وظيفة عصيات المسؤولة عن الرؤية الليلية الخافتة أو ما يعرف بعمى الليلي فلا يرى الإنسان في الليل فقط، ولذلك فالجزر يمنع حدوث العشى أو العمى الليلي ولكنه لا يقوي النظر ولا يفيد من حدته ومن قدرته.
عندما نشرب عصير الجزر فما الذي يحدث في جسمنا: يعتبر الجزر مصدر رائعاً لمعدن الحديد وإذا نقص هذا المعدن في الدم يسبب فقر الدم، وبتناول الجزر يتم تعويض هذا النقص وزيادة مخزون الحديد لدى الإنسان، فالحديد معدن هام جداً لإنتاج الطاقة وهو أحد المكونات المهمة في خلايا الدم الحمراء الذي تزود الخلايا بالأوكسجين. وكل كوب من عصير الجزر يمدنا ما يقارب (1،1 ملغ) من الحديد وهو ما يقارب (6%) من الاحتياج اليومي للحديد للنساء اللواتي تحت سن 40 عام .
المرض الذي يخيف البشرية والذي لم يتم السيطرة عليه بشكل تام (السرطان).
يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من مادة الكاروتينات مما قد يسهم بخفض طرق الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة 20% بعد انقطاع الطمث، وأظهرت الدراسات العالمية وجود علاقة تربط بين تناول عصير الجزر وخفض الخطر الإصابة ببعض السرطانات خاصةً سرطان البروستات والمثانة وعنق الرحم والمبيض والقولون والرئة .
مرض داء السكري: أن المعلومة الأكيدة التي ثبتت علمياً بأن عصير الجزر ينظم نسبة سكر الدم، حيث يساعد الجزر على تنظيم مستويات السكر بالدم ويعد أحد أفضل الفطائر التي يسمح للمريض السكري بتناولها بدون خوف. وبالإضافة إلى السكر المنخفض فيه فإن محتواه العالي من مادة الكاروتينات يرتبط عكسياً مع مستويات السكر المرتفعة في الدم .