مكتب الصناعة قدّمنا التسهيلات لأصحاب المعامل للنهوض باقتصاد الرقة

86
تقرير / صالح العيسى –

روناهي / الرقة ـ تقوم لجنة الاقتصاد في مجلس الرقة المدني بمنح الرُخص لأصحاب المنشآت الصناعية في الرقة، وذلك فور استقرار الأمن في المنطقة بعد دحر المرتزقة منها، حيث وصل عدد تلك المنشآت إلى /45/ منشأة، وتختلف بحسب أنواعها “غذائية، معدنية، وإسمنت“، ويشرف عليها مكتب الصناعة الذي يمثل بدوره مجلس الرقة المدني.
كانت الأخيرة تعاني في الفترة الماضية من نقص في المحروقات، ولكن بفضل الجهود المبذولة تم التخلص من هذه العقبة، كما قدمت اللجنة بعضاً من التسهيلات كتخفيض أجور تجديد الرخص بنسبة 35% من الرسوم  السنوية، وهذا ما أكدته الرئيسة المشتركة لمكتب الصناعة “آيات مسلم” التي أضافت: “تتم الآن دراسة معامل، ومنشآت أخرى من أجل منح مالكيها رخصاً لتفعيلها، وكما هو مشترط أن تكون المنشآت المعدنية، والإنشائية خارج مناطق تجمع السكان درءً للتلوث، والضجيج”.
كما توفر اللجنة مادة المازوت التي تشكل حاجة رئيسة بالنسبة للمعامل، وذلك بأسعار مدعومة بسعر /55/ ليرة سورية للتر الواحد، وذلك بالتنسيق مع إدارة سادكوب للمحروقات.
ويتم الإشراف على تلك المعامل من قبل مكتب الصناعة بالتعاون مع بلدية الشعب، ولجنة الصحة لضبط المعايير المتوافقة مع سلامة المستهلك بالنسبة للمواد الغذائية، وضمان عدم تعرض البيئة للضرر بالنسبة للمواد المعدنية، واللدائن.
والجدير بالذكر أن لجنة الاقتصاد تقوم بدراسة جديد لإنشاء مشروع على غرار مشروع مجبل شمس الفرات، وهو معمل لإنتاج البلاستيك.