النسور وطبيعة تكيّفها

112
كيف تحصل النسور على الغذاء: الطيور التي تتميز بامتلاكها للمخالب والمناقير مثل النسور تشبه القطط فجميعها تصطاد وتعيش على الحيوانات والطيور الأضعف، فكما يعتبر الأسد الأقوى في عائلة القطط ويعرف بملك الحيوانات، كذلك الأمر بالنسبة للنسر فهو الأقوى بين الطيور ويعرف بملك الطيور.
 بالإضافة إلى أن القطط تمزق فرائسها بأسنانها ومخالبها فكذلك النسور تستخدم منقارها ومخالبها الحادة في تمزيق الفرائس، ومن المعروف بأن القطط لا تصدر أي ضجيج عند انقضاضها على فرائسها فكذلك الأمر بالنسبة للنسر الذي ينقض مسرعاً كالبرق ينزل من السماء للانقضاض على فريسته دون ترك الفرصة له بالهرب، فهو يحتاج لمعرفة سابقة وتحذي من قبل آخر ليستطيع الهرب.
ـ كيف تموت النسور: تعيش النسور في بعض الأحيان لما يزيد عن مائة سنة، وقد قيل منذ مئات السنين بأن النسور لا تموت من التقدّم في العمر، ولكن كنتيجة لتقدم العمر يتغير شكل منقار النسر فلا يعود قادر على تناول الطعام، وقد نال النسر إعجاب الناس في مختلف العصور بحيث كان هنود أمريكا قديماً يضعون ريشة النسر على رؤوسهم كما أن رئيس اسكتلندا عُرف بارتدائه الدائم لريشة النورس.
ـ تبديل الريش: ويحدث في كثير من الأحيان أن يبدوا النسر في شبابه أكبر من والديه، وذلك لأن الريش الذي يغطي أجنحة النسر وذيله يكون أطول من تلك التي تنمو بعد سقوط الشعر الأول، كما يتميز النسر الشاب بلون أغمق من الكبار وهذا ما جعل بعض الناس يخطئون في معرفة النسر الصغير الشاب من الكبير.
وتختلف ألوان النسور ولو كانت من نفس النوع، وتختلف في درجة لون الريش وغمقه كما تختلف في وقت تبديلها للريش للمرة الأولى فمنهم من يسقط الرّيش الناعم الأوّل خلال فترة قصيرة وآخر يحتفظ به لمدة قد تصل إلى 5 أو 6 سنوات وهناك بعض النسور القديمة جداً التي لا تزال تحتفظ ببعض الريش النّاعم الذي امتلكته منذ الصغر .