التوقيع على إصدار شعري جديد في الحسكة

122
تقرير/ قاسم إبراهيم –
روناهي/ حسكة – بحضور جمع من الكتاب والشعراء والمثقفين والمهتمين بالأدب والثقافة وتحت رعاية اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان (HRRK) حفل التوقيع على إصدار جديد للشاعر والكاتب لقمان عبدالرحمن بلغته الأم اللغة الكردية وهو مجموعة شعرية يحمل عنوان (ٍSîya Avê), في صالة الخابور بالحسكة في الساعة الرابعة من مساء يوم الخميس المصادف في 14/3/2019م.
في بداية حفل التوقيع رحب الإداري في اتحاد مثقفي روج آفا كردستان أحمد الحسيني بالكتاب والشعراء والحضور وقال : (نرحب بكم … في حفل توقيع كتاب (ٍSîya Avê) ونحن في (HRRK)، هدفنا أن نقوم بطبع ما أمكن من كتب أدباء وشعراء من كل مكونات الشعب, كما أننا فتحنا نافذة كبيرة للاهتمام بنتاجات الكتّاب الذين يكتبون باللغة الكردية, وأتمنى للكاتب لقمان عبد الرحمن مزيداً من الإصدارات).
ثم ألقى إبراهيم خليل نائب رئيس اتحاد (HRRK) كلمة قال فيها عن أعمال الشاعر والكاتب لقمان عبدالرحمن: (هذا الكتاب هو الإصدار الثاني للشاعر، وباللغة الكردية في حين أن إصداره الأول “زهور العوسج” كتبها باللغة العربية ولديه مخطوطتين باللغة الكردية الأولى وترجمتها بالعربية “حروف الرمل” شعر والثانية “الإيقاع والموسيقا في الشعر” بحث, بالإضافة إلى مخطوطتين باللغة العربية الأولى بعنوان “رقص” شعر والثانية بعنوان “لا وقت لبكاء الحبر” أيضاً شعر.
ثم ألقت ابنة الشاعر (دلين عبد الرحمن) ذات الثلاثة عشر ربيعاً قصيدة من قصائد والدها أدهشت الحضور، تلاها كلمة الشاعر التي داء فيها: “أرحب بكم جميعاً وأعتز بحضوركم وأتمنى أن ينال كتابي إعجابكم ورضاكم.. وأقدم خالص شكري وتقديري لاتحاد مثقفي روج آفا كردستان الذي تولى طبع مجموعتي الشعرية هذه”.

وعلى هامش الحفل التقينا بعض الشعراء والكتاب ومنهم الشاعر منير خلف الذي قال عن المناسبة: “من المبهج للقلب أن تحضر حفلاً للكلمة والإبداع حفلاً يتوج فيه الحرف النبيل الذي يتنزه عن مغريات الحياة بحياة أكثر اتساعاً وأنضج فعلاً لممارسة أبجدية الحب وفعل البناء بأسمى معانيه وأدق تفاصيل الانتماء” .
الكاتب محمد بشير الرئيس المشترك لاتحاد مثقفي إقليم الجزيرة – فرع الحسكة قال: نحن أمام مشهد رائع حيث الأزهار تتفتح في المكتبة الكردية لتضيف لوناً آخر من ألوان الربيع نتمنى كل التوفيق لكل من يساند ويشارك بإغناء هذه النشاطات التي تعتبر ظاهرة تكاد تضعف, وهذه هي إحدى ثمرات الثورة، وسيكون المستقبل أبهى بفضل هذا الشعب العظيم”.
أما الكاتب علاء الدين حسن فأضاف: “هو لقاء محبة يلتقي فيه الأدباء والكتّاب ليتعرفوا إلى إصدار جديد ويباركوا لصاحب الإصدار والهدف الأجمل هو الحرص على المداومة في هذه اللقاءات”.
ومن المفيد الإشارة أن الكتاب يحمل اسم ( Sîya Avê – ظل الماء) وهو ذو محتوى شعري باللغة الكردية ومن إصدارات (HRRK) على صفحتها الأولى لوحة فنية للفنان خضر عبد الكريم وعدد صفحاته (112) من القطع الصغير.