بلدية العلي باجلية تخطط لخمسة مشاريع بتكلفة 147 مليون

81
وكالة هاوار –
قدمت بلدية العلي باجلية للجنة بلديات مقاطعة كري سبي لهذا العام كلفة تقديرية تبلغ 147 مليون ليرة سورية لخمسة مشاريع خدمية تنوي المباشرة بها مع بداية فصل الربيع.
وتعمل بلدية العلي باجلية ومنذ بداية تأسيسها مع بداية 2018 على إعادة تأهيل وترميم البنى التحتية التي تعرضت للأعمال التخريبية إبان سيطرة الفصائل المسلحة ومرتزقة داعش على المنطقة.
ففي العام المنصرم قامت بعدة مشاريع خدمية؛ كفرش الكرابية على الطرق الفرعية التي تصل القرى ببعضها من جهة، والبلدة من جهة أخرى، وتزفيت طرق البلدة ومداخلها بالزفت “الساخن”.
وعملت على إقامة عدة مشاريع متنوعة منها ترحيل السواتر الترابية من مخلفات داعش، وترميم الأرصفة ودهانها، وتفعيل بئرين لمياه الشرب في كل من “الشركراك، وبئر عيسى”.
وقدمت بلدية العلي باجلية للجنة بلديات مقاطعة كري سبي لهذا العام كلفة تقديرية تبلغ 147 مليون ليرة سورية لخمسة مشاريع خدمية تنوي المباشرة بها مع بداية فصل الربيع لهذا العام.
والمشاريع الخدمية الخمسة هي إمداد شبكة صرف صحي للبلدة كونها غير مُخدمة، حيث سيتم تمديد شبكة بطول /2000/ متر، بكلفة /39/ ألف ليرة سورية للمتر الواحد، توفير مياه الشرب للبلدة وريفها عن طريق تفعيل ثلاثة آبار مع إعادة تأهيل شبكات المياه في البلدة بكلفة تقديرية للمشروع تبلغ مليون ليرة سورية. كما سيتم تزفيت الطرق الرئيسية بالزفت (الإسفلت) بطول /3600/ متر، بكلفة /10/ آلاف ليرة للمتر الواحد، وفرش بقايا المقالع والكرابية الكلسية على الطرق بالنسبة للريف، حيث ستمد بقايا المقالع على الطرق بطول /2500/ متر، بكلفة /1500/ ليرة للمتر، وفرش الكرابية على الطرق بطول /1000/ متر، بكلفة تقدر بـ /3200/ ليرة للمتر الواحد.
وسيتم تأهيل العبّارات والجسور في البلدة وريفها وخصوصاً المؤدية للحقول الزراعية، لكونها تنقطع وتعيق عمل المزارعين في فصل الشتاء.
وبهذا الصدد أشار الرئيس المشترك لبلدية العلي باجلية أحمد السمعو؛ إلى أنهم قاموا برفع الكلفة التقديرية للجنة البلديات في المقاطعة بعد دراسة كلفة كل مشروع على حدة من قبل اللجنة الفنية في البلدية.
ولفت السمعو إلى أنهم سيعملون على تنفيذ هذه المشاريع في بداية الشهر الرابع من هذا العام، بعد رفدهم بالمبلغ المرفوع للجنة البلديات في المقاطعة.
هذا وتقع بلدة العلي باجلية جنوب مدينة كري سبي بمسافة /13/ كيلو متر، وهي تتبع إدارياً لمقاطعة تل ابيض/ كري سبي.
وتنتظر بلدية العلي باجلية قرار لجنة البلديات في مقاطعة كري سبي لتبدأ العمل على تنفيذ المشاريع الخدمية التي وضعتها في المخطط.