استمرار نمو الدوريات النسائية في الملاعب الخليجية

115
شهد الأسبوع المنصرم انطلاق منافسات الموسم الجديد من الدوري البحريني للسيدات 2019م، لتكون البحرين ثالث دولة خليجية تجرى فيها منافسات دوري الكرة النسائية في الموسم الحالي، بعد السعودية والكويت.
ويشهد الموسم الجديد مشاركة 5 فرق نسائية، من بينها فريق من السعودية، وهو شعلة الشرقية، الذي اعتاد على المشاركة في الدوري البحريني للسيدات في السنوات الأخيرة.
لم تكن بداية رحلة ممثل السعودية مثالية، حيث تعرض لخسارة قاسية من حامل لقب الموسم الماضي الرفاع الرياضي، بنتيجة 0-13.
واصطدم الفريق السعودي بقوة الرفاع الذي اعتمد في أغلب تشكيلته الأساسية على أبرز لاعبات منتخب البحرين للسيدات، ومن بينهن المهاجمة حصة العيسى، التي نالت جائزة أفضل لاعبة في كأس غرب آسيا للسيدات 2019م، في الشهر الماضي بالبحرين.
وحقق فريق المحرق تيكيرز، بداية قوية بفوز عريض على رافينز، بسداسية نظيفة، كانت بطلتها المهاجمة البحرينية الدولية دينا عبدالرحمن، التي سجلت ثلاثة أهداف، لتتصدر مبكراً قائمة الهدافات بالدوري.
أما عن الكويت، فإن دوريها النسائي لكرة الصالات قد وصل إلى الأسبوع الثالث، حيث نجح فريق سلوى الصباح في المحافظة على صدارته بعد تحقيقه الانتصارات في جميع مبارياته.
وتفوق سلوى الصباح على فريق أكاديمية يوفنتوس، بنتيجة 8-2، ليرفع من رصيده التهديفي إلى 21 هدفاً، إلا أنه لا يعتبر الأعلى تهديفاً في الدوري الكويتي.
ونجح ملاحقه المباشر فريق جاكوارز، في تسجيل 25 هدفاً في مباراتين، ويعود الفضل إلى امتلاكه ثلاثي خطير في المقدمة وهن، مريم بارون، ودلال الحمد، وعيناء بدار.
بعكس الكويت والبحرين اللذين يمتلكان دوريات معترف بها من الاتحادات الكروية الرسمية، لم تحظ منافسات دوري مدينة الرياض للكرة النسائية للاعتراف من الاتحاد السعودي لكرة القدم.
إلا أن هذا الأمر لم يمنع من وصول منافساتها إلى الأسبوع الرابع، بغض النظر عن الصعوبات التي يواجها الدوري ككثرة تأجيل بعض المباريات، وانسحاب بعض الفرق لنقص الدعم المادي، كانسحاب فريق النخبة قبل انطلاق الدوري في تشرين الثاني الماضي، ثم فريق نجوم المملكة في الأسبوع الحالي.
تلك الظروف الصعبة لم تمنع استمرار بروز الفرق الكبيرة التي تمتلك الخبرة والتاريخ في مسيرة دوري الرياض للسيدات الذي انطلق لأول مرة في 2009م.
ويتصدر جدول الترتيب فريق اليمامة، الذي حصد لقب دوري الرياض 5 مرات، برصيد 9 نقاط، متقدماً بثلاثة نقاط عن ملاحقه المباشر فريق التحدي، الذي سبق له الفوز باللقب 4 مرات.