شركة تطوير المجتمع الزراعي بإقليم الجزيرة.. تطوير للاقتصاد المجتمعي

69
تُعدُّ شركة تطوير المجتمع الزراعي في ديرك بمقاطعة قامشلو بإقليم الجزيرة من الشركات التي تساعد على تأمين ما يحتاجه المزارعون من المستلزمات الزراعية من “سماد، بذار، وأعلاف”؛ وتهدف إلى تنشيط ودعم القطاع الزرعي على مستوى المنطقة وتأمين الاحتياجات الأساسية وسُبل تطويرها؛ حيث يعمل 90% من سكان المنطقة في هذا القطاع الإستراتيجي .
وتدير شركة تطوير المجتمع الزراعي عدة أقسام ومنها الصوامع الموزعة في كل من ديرك، بروج ، تل زيارات  إلى جانب إدارتها لمشتل روج والتي توفر فرص عمل لـ (50) عاملاً بمن فيهم الفنيين والخبراء .
وتتزامن عمل الشركة مع المواسم، حيث تستمر عملها وفق ما تطلبه كل فصل من مستلزمات لتوزيعها على المزارعين؛ بالإضافة إلى شراء إنتاج الفلاحين من محصول القمح بنوعيه الطري والقاس،؛ مجول ودوغما في فصل الصيف بناحية ديرك وتخزينها في المستودعات والصوامع مع تعقيمها، حيث بلغت كميات القمح التي تم شراؤها لموسم 2018 في جميع المراكز حوالي /25151155/ كغ .
إلى جانب ذلك تقوم الشركة بتأمين مادة السماد الربيعي والشتوي للفلاحين وبأسعار دون الحد، وكذلك قامت بتوزيع بذار القمح الطري والقاسي على الفلاحين بالتنسيق مع لجنة تطوير وإكثار البذار لهذه السنة وبسعر تشجيعي قدر بـ /160/ ليرة سورية، والكمية الموزعة كانت /9211690/ كغ لعام 2018.
وفي إطار زيادة المساحات الخضراء في المنطقة قامت شركة تطوير المجتمع الزراعي بتأسيس مشتل روج في عام 2016 حيث تتوفر فيها جميع الشتول والأشجار المثمرة والحراجية والنادرة منها؛ وتؤمنها لأبناء المنطقة مثل أشجار (التين، الرمان، الإجاص، التفاح، العنب …..إلخ)؛ وكذلك يقوم المشتل بإنتاج وإكثار بعض أنواع الأشجار مثل (الرمان، التين، والكروم).
حيث تتبع لمشتل روج مزرعة تُقدر مساحتها بـ /200/ دونم مزروعة بجميع أنواع أشجار الفواكه (الخوخ، التفاح، السفرجل، الدراق، المنغا، والعنب) حيث تقدر عدد أشجار الفستق الحلبي المزروعة بـ /3000/ شجرة و/1000/ شجرة زيتون، و/1200/ كروم العنب، وهذا بحسب هيئة الاقتصاد المجتمعي في إقليم الجزيرة