لمفومة هودجكيِن (مرض هودجكيِن)

20
لمفومة هودجكيِن — المعروف سابقًا باسم مرض هودجكيِن — هو سرطان يصيب الجهاز اللمفاوي، الذي يعد جزءاً من جهاز المناعة.
في لمفومة هودجكيِن، تنمو خلايا الجهاز اللمفاوي بشكل غير طبيعي وقد تنتشر متجاوزة الجهاز اللمفاوي. وكلما تطور لمفومة هودجكيِن، فإنها تضر قدرة الجسم على مكافحة العدوى.
لمفومة هودجكيِن هي أحد النوعين الشائعين لسرطانات الجهاز اللمفاوي. ويعد النوع الآخر، اللمفومة اللاهودجكيِنية، شائعاً بدرجة أكبر بكثير.
ساعدت التطورات في تشخيص لمفومة هودجكيِن وعلاجها في توفير فرصة للأشخاص المشخصين بالإصابة بهذا المرض للتعافي بشكل كامل. تستمر توقعات سير المرض في التحسن بالنسبة للأفراد المصابين بلمفومة هودجكيِن.
الأنواع:
1ـ سرطان الدم اللمفاوي المزمن.
2ـ سرطان الغدد اللمفاوية.
3ـ لمفومة الخلايا البائية الجلدية.
4ـ لمفومة الخلايا التائية الجلدية.
الأعراض:
ـ تورم العقد اللمفاوية:
قد تشمل علامات وأعراض لمفومة هودجكيِن:
1ـ تورماً غير مؤلم في الغدد اللمفاوية في العنق أو الإبطين أو الفخذ.
2ـ إرهاقاً مستمراً.
3ـ حمى وقشعريرة.
4ـ تعرق أثناء الليل.
5ـ  فقدان الوزن السريع غير المبررة.
6ـ حكة.
7ـ  زيادة الحساسية لآثار الكحول أو ألم في الغدد اللمفاوية بعد شرب الكحول.
عند ظهور أحد الأعراض أو العلامات يجب زيارة الطبيب.
الأسباب:
إن أسباب لمفومة هودجكيِن غير واضحة بعد.
يعرف الأطباء أن معظم حالات لمفومة هودجكيِن تحدث عندما تصاب الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى التي تُسمى بالخلايا البائية بطفرة في الحمض النووي الخاص بها (DNA). تجعل الطفرة الخلايا تنقسم بسرعة وتواصل الحياة بينما تموت الخلايا السليمة. وتسبب الطفرة تراكم عدد كبير من الخلايا البائية الضخمة والشاذة في الجهاز اللمفاوي، حيث تفوق الخلايا السليمة عدداً وحجماً وتُسبب ظهور أعراض لمفومة هودجكيِن وعلاماتها.
توجد أنواع مختلفة من لمفومة هودجكيِن. ويعتمد النوع على أنواع الخلايا التي ينطوي عليها مرضك وسلوكها. يحدد نوع الخلايا لديك خيارات العلاج المتاحة لك.
ـ لمفومة هودجكيِن الكلاسيكية: تُعد لمفومة هودجكيِن الكلاسيكية النوع الأكثر شيوعاً من هذا المرض. ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع فرعية. لدى الأفراد المشخص إصابتهم بلمفومة هودجكيِن الكلاسيكية خلايا عملاقة وشاذة تُسمى خلايا ريد-ستيرنبرغ في غددهم اللمفاوية.
تتضمن الأنواع الفرعية من لمفومة هودجكيِن الكلاسيكية:
  • لمفومة هودجكيِن المصلبة العقيدية.
  • لمفومة هودجكيِن مختلطة الخلايا.
  • لمفومة هودجكيِن ناضبة اللمفاويات.
  • لمفومة هودجكيِن الغنية باللمفاويات.
ـ لمفومة هودجكيِن المهيمنة على اللمفاويات: هذا النوع الأكثر ندرة من لمفومة هودجكيِن يتضمن خلايا كبيرة وغير طبيعية تسمى أحياناً خلايا الفشار بسبب شكلها. قد يختلف العلاج عن النوع الكلاسيكي. قد يتوفر للأشخاص المصابين بهذا النوع من لمفومة هودجكيِن فرصة أفضل للشفاء عند تشخيص المرض في مرحلة مبكرة.
عوامل الخطر:
العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بلمفومة هودجكيِن تشمل:
  • سنك: لمفومة هودجكيِن هي الأكثر تشخيصاً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عامًا، بالإضافة إلى الأشخاص الأكبر من 55 عامًا.
  • تاريخ عائلي لمرض اللمفومة: إن وجود فرد مقرب من أفراد العائلة مصاباً بلمفومة هودجكيِن أو لمفومة لاهودجكيِنية يزيد من خطر إصابتك بلمفومة هودجكيِن.
  • جنسك: إن احتمالية الإصابة بلمفومة هودجكيِن أكثر قليلاً لدى الذكور.
  • عدوى إبشتاين-بار الماضية: الأشخاص المصابون بالمرض نتيجة لفيروس إبشتاين-بار، كارتفاع عدد كريات الدم البيضاء المعدي، لديهم احتمالية أكبر للإصابة بلمفومة هودجكيِن مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بعدوى إبشتاين-بار.