تفاعل الحمل

145
د. غزالة جميل شويش –

يمكن كشف هرمون الحمل في مصل الأم بعد حدوث اللقاح بسبعة أيام أو بعد حدوث التعشيش أي قبل تأخر الطمث المتوقع بأسبوع تقريباً. ويتم كشف هرمون الحمل حينما يكون تركيزه في المصل أكبر من 25 مل وحدة /مل. ويصل إلى حده الأعلى 100,000 مل وحدة /مل في اليوم 60 من بعد اللقاح ومن ثم يبدأ بالهبوط حتى يصل إلى حدود 5000 مل وحدة /مل ما بين اليوم 100 ـ 130 بعد اللقاح.
أنواع الفحوص المخبرية لكشف هرمون الحمل
طريقة الصفيحة أو الأنبوب، المقايسة الشعاعية المستقبلية، المقايسة المناعية الشعاعية، المقايسة المناعية الانزيمية. إن الفحوص الجارية من قبل النساء في المنازل التي تباع في الصيدليات تعتمد على طريقة الأنبوب أو الصفيحة أي تعتمد على التراص وهي ذات حساسية ضعيفة ونسبة الإيجابية الكاذبة 5% ونسبة السلبية الكاذبة 20 ـ 25 % وهي تجرى عادة بعد انقطاع الطمث لمدة أسبوع أو بمعنى آخر ثلاثة أسابيع بعد اللقاح.
ما الأسباب التي تؤدي إلى إيجابية أو سلبية كاذبة؟
أكثر ما تحدث الإيجابية الكاذبة في طريقة الصفيحة أو الأنبوب والتي تعتمد على التراص وذلك بسبب وجود تصالب مع الهرمون الملوتن وعلى هذا يمكن أن تحدث الإيجابية الكاذبة في:
ـ المرأة حول سن الحكمة.
ـ المصابة بقصور مبيضي مبكر.
ـ الانتان البولي والبيلة البروتينية.
ـ التهاب الكبد الفيروسي.
ـ الخراج البوقي المبيضي.
ـ جميع الأورام المفرزة لهرمون الحمل.
ـ الذئبة الحمامية الجهازية.
ـ  بعض الادوية: البنسللين، الميتادون، الفينوثيازين، الباربيتورات.
إن الأورام المفرزة لهرمون الحمل وانحلال الحمل وفرط شحوم الدم هي فقط التي قد تسبب تفاعل إيجابياً كاذباً بالطرق المناعية.
أما السلبية الكاذبة: تحدث عندما يكون الحمل باكراً جداً وقد يعطي الحمل الهاجر سلبية كاذبة رغم وجود الحمل وذلك لضعف التعشيش.
بعض الأورام التي تؤدي لإيجابية كاذبة لتفاعل الحمل: الكوريوكارسينوما، الورم المنوي، ورم الخلايا الإنتاشي المختلط، الكوريو كارسينوما غير الحمليه.
تناول كميات كبيرة من الاستروجين أو البروجسترون لا يؤدي إلى تفاعل إيجابي كاذب.