سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

أضرار الأطعمة الدسمة أثناء انتشار فيروس كورونا

يمكن أن تسبب الفيروسات التاجية وخصوصاً فيروس كورونا المستجد أعراضاً ومضاعفات أكثر شدة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرتبطة بالسمنة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقد لاحظت الكلية الأميركية لأمراض القلب أن هناك إجماعاً بين الخبراء على أن مرضى الشريان التاجي ومرضى فشل القلب (HF) هم في خطر متزايد من الأعراض الحادة لهذا الفيروس.

وقد أظهر علماء APC Microbiome Ireland ومقرهم في University College Cork لأول مرة أن النظام الغذائي الغني بالدهون يقلل من كفاءة الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض المعدية خاصة في الأمعاء، وللعدوى بالمرثيات المنقولة بالغذاء.

ووجد الباحثون أن تغذية الفئران بنظام غذائي غني بالدهون وقليل من الألياف المخمرة أثر على كل من الجهاز المناعي والبكتيريا الموجودة في الأمعاء (الميكروبات المعوية).

تم العثور على أن استهلاك قصير المدى للنظام الغذائي عالي الدهون لزيادة عدد الخلايا الكأسية في الأمعاء، والتي هي هدف الإصابة بالليستريا، وكذلك إحداث تغييرات عميقة في تكوين الميكروبات والجهاز المناعي.

كما زاد النظام الغذائي الغني بالدهون من قابلية الإصابة بعدوى الأمعاء.

بعض النصائح

– من المهم جداً أن تتجنبوا تناول الأطعمة الدسمة، خصوصاً في هذه الفترة حيث ينتشر فيروس كورونا المستجد، وأن تستبدلوها بتلك الغنية بالألياف الغذائية، البروتينات الخالية من الدهون (أي اللحوم). كما ومن المهم أيضاً استبدال الحلويات بالفواكه.

كشفت دراسة نُشرت في مجلة  “جمعية القلب” التركية، أن تناول مشروب غازي واحد فقط يومياً في منتصف العمر، يؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا القاتل وأيضاً يزيد من خطر حدوث جلطات تؤدي إلى انقطاع إمدادات الدم إلى القلب أو الدماغ.

وبالإضافة إلى رفع مستويات الكوليسترول الضارة في الدم، وجدت دراسة أجريت على حوالي ستة آلاف شخص فوق الأربعين، أن المستهلكين العاديين كانوا أكثر عرضة لانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد.