سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

فوائد البصل المذهلة:

محمد صالح حسين – 

يعد البصل أحد أهم أنواع محاصيل الخضار حول العالم, وهو من أنواع النباتات المعمرة التي تنتمي إلى الفصيلة الثومية, حيث ينمو هذا النبات ليصل طوله إلى ما يقارب 1،2 متراً, وتنمو له أوراق أسطوانية الشكل، وأزهار بيضاء مخضرة, كما تنمو له بصيلة تحت سطح الأرض، وهي الجزء الذي يستخدم عادة  كغذاء وفي العديد من الاستخدامات الطبية، ومن الجدير بالذكر أن لون وشكل البصل يختلف وفقاً لاختلاف نوع البصل.
يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي للحصول على العديد من الفوائد الصحية المذهلة ومنها:
1- تعزيز صحة القلب: حيث يحتوي البصل على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والتي بدورها تقلل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم, مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب, بالإضافة إلى ذلك فإن خصائص البصل المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع وخطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية, كما يحتوي البصل على تراكيز عالية من مضاد الأكسدة المسمى بالكير سيتين الذي يمكن أن يقلل من عوامل الخطورة المؤدية لأمراض القلب.
2- البصل ينظم مستويات السكر بالدم: حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 42 حالة مصاباً بداء السكري من النمط الثاني، أن تناول ما يُقدّر 100 غرام من البصل الأحمر النيء بشكل يومي قد قلل من مستويات نسبة سكر الصيام للمصابين بمعدل 40 مليغراماً لكل ديسيلتر بعد أربع ساعات من تناول البصل.
3- تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث وجِد أن خضار الفصيلة الثومية يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المعدة والقولون وذلك بسبب احتوائها على مركبات الكبريت العضوية ويعتقد أنها قد تثبط نمو الأورام وتمنع ما يسمى بالتطفير بالإضافة إلى منع تكوين الجذور الحرة.
4- تعزيز المزاج والنوم: حيث يمتاز البصل باحتوائه على الفولات وهو عنصر قد يساعد على تقليل الاكتئاب.
5- البصل مضاد للبكتيريا: حيث يمتاز البصل بفوائده المضادة للميكروبات في الجسم، ويمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالقرحة الهضمية وذلك من خلال قتل البكتيريا الملوية البوابية أو ما تعرف بجرثومة المعدة.
6- تعزز صحة العظام: إذ أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن البصل يمكن أن يساعد على زيادة كثافة العظام مما يجعله مفيداً للأشخاص المعرضين للإصابة بهشاشة العظام.
6- تخفيف الندب: حيث أشارت عدة دراسات إلى أن استخدام مرهم يحتوي على مستخلصات البصل وحده أو مع غيره من المكونات مدة تصل على أقل إلى عشرة أسابيع قد حسّن من مظهر الندب الموجودة على الجلد إلا أن تطبيق هذه المنتجات لمدة زمنية أقل لم يكن فعالاً.
7- تعزيز صحة الجلد: إذ يعد فيتامين ج الموجود في البصل مهماً لإصلاح خلايا الجسم والتئام الجروح، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعد من الفيتامينات المهمة لتعزيز الجهاز المناعي وله خصائص مضادة للشيخوخة.
8- تعزيز صحة الكبد: حيث أن المركبات المضادة للأكسدة في البصل تكافح الجذور الحرة التي يمكن أن تهاجم الكبد وتسبب تلفه وبالتالي فإن تناول البصل قد تعزز من صحة الكبد ووظائفه وبنية هذا الجزء الهام بالنسبة لجسم الإنسان.