سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

 إرشادات هامة لتعزيز الخلايا العصبية والدماغ

محمد صالح حسين – 

من المهم أن ندرك كيفية تعزيز نمو الخلايا العصبية وتحسين صحة الدماغ، ففي السابق كان يُعتقد إن نمو الدماغ يتوقف عند سن معين، لكن تبين فيما بعد إمكانية إنتاج خلايا دماغية جديدة مع التقدم في السن, فقط إن توفرت لهذه الخلايا البيئة المثالية للنمو.
تكوين خلايا عصبية جديدة هو عملية تتحول فيها الخلايا الجذعية العصبية خلالها إلى خلايا عصبية ناضجة وهذه العملية تلعب دوراً مهماً في اللدونة العصبية وإصلاح واستبدال الخلايا التي أتلفها العمر (الشيخوخة ) الطبيعية والأمراض العصبية.
بعض القرارات لتعزيز تكوين الخلايا العصبية والحفاظ على صحة المخ مدى الحياة وهي:
1- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة، لأن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة تعمل على زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في المخ هذا ما يخلق بيئة سيئة لاستمرار تكوين خلايا العصبية .
2- أضف المزيد من الخضروات الورقية الداكنة والفواكه إلى النظام الغذائي والتي تساعد على خلق بيئة مثالية لتكوين خلايا دماغية جديدة.
3- تناول قطعة من الشوكولا الداكنة يومياً بصفة مستمرة ، من فوائد الشوكولا الداكنة أنها تحتوي على مركبات الفلافو نول التي تمتص وتتجمع في الأجزاء المسؤولة عن التعلم والذاكرة.
4- الرياضة قرار صائب يجب على كل إنسان بأن يتخذ قرار لممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، حيث تزيد ممارسة الرياضة من مستويات عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ، وعامل التغذية العصبية من الخلايا الدرقية اللذان يدعمان تغذية الخلايا العصبية، وأيضاً تزداد مستويات هرمون التستوستيرون أثناء ممارسة الرياضة مما ما له من تأثير إيجابي على تكوين الخلايا العصبية ويمنع من آثار الإجهاد النفسي.
6- اتباع نظام الصيام المتقطع وهذه هي أفضل الطرق التي تزيد من تحسين وتعزيز الخلايا العصبية والدماغ، لأن الصيام المتقطع يزيد من اللدونة المشبكية ويعزز نمو الخلايا العصبية ويقلل الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية وأيضاً يعزز من الوظائف الإدراكية وذلك وفقاً للدراسة التي أجرتها جمعية علم الأعصاب البريطانية.
يحدث داخل الجسم أثناء الصيام المتقطع تخفيض مستويات هرمون اللبتين وهذا الهرمون ينتج عن طريق الدهون نتيجة لذلك يتلقى المخ إشارة كيميائية من الخلايا العصبية لإنتاج المزيد من الطاقة .
7- الحصول على قسط كافِ من الراحة والنوم لأن أثناء النوم يكون المخ ينشط الذاكرة ويزيل السموم ويصلح الخلايا ويجدد نفسه ، وعلى النقيض من ذلك تؤدي قلة النوم في انخفاض لتكوين الخلايا العصبية
8- السفر والسياحة عندما يسافر الشخص ويغير من بيئته يصبح المخ في بيئات جديدة وبالتالي تساعد هذه المواقف الجديدة والصعبة في تكوين خلايا دماغية جديدة.
9- ممارسة التأمل يومياً لا تتردد وتؤجل هذه الممارسة الرائعة، حيث يساعد التأمل على زيادة كثافة المادة الرمادية في مختلف أجزاء المخ بما فيها الحصين, وقد تؤدي ممارسة التأمل إلى زياد نسبة هرمون الميلاتونين الذي يدعم تكوين الخلايا العصبية ويحد من الإجهاد والقلق والاكتئاب من تكوين الخلايا العصبية، ويمكن تقليل ذلك من خلال التأمل مما يساعد على تكوين خلايا دماغية جديدة فحاول ممارسة التأمل ولو بوردة بين يديك أو بنظرة إلى السماء الصافي الواسع أو بجلسة هادئة أمام بحر هائج، المهم أن تمارس التأمل بشكل يومي.