سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

الأطعمة الهامة لصحة الأم والجنين

محمد صالح حسين –

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين، يجب على الأم أتباع نظام غذائي ضم كافة العناصر، بدءاً من السكريات مروراً بالبروتينات والمواد الدسمة وانتهاءً بالمعادن والفيتامينات والألياف، ويشكل التقصير في الأغذية خلال مراحل الأولى من الحمل للمرأة خطراً جسيماً على نمو الجنين ، فمثلاً نقص حمض الفوليك خلال الفترة الأولى من الحمل من الممكن أن يؤدي إلى عيوب وتشوهات في الجهاز العصبي للجنين، بالإضافة إلى مشاكل الأطراف الحسية وكذلك نقص فيتامين “ب” مركب والبروتينات والدهون خلال الشهرين السادس والسابع من الممكن أن يؤدي لاحقاً لأمراض عقلية في حياة الطفل.
وقد أعرض الدكتور الأمريكي الشهير بيرد ديفل أستشاري الأمراض النسائية والتوليد بعض الأطعمة الهامة لصحة الجنين والأم يجب إدراجها في النظام الغذائي لكل حامل، حيث أنها تساعد في تكوين الجنين بشكل طبيعي وصحي ومن أهم هذه الأغذية :
– البيض: فما تحصل المرأة الحامل على بيضة واحدة فهو أمرٌ مدهش فبالإضافة إلى أكثر أثني عشر من الفيتامينات والمعادن يحتوي البيضة على نسبة عالية من البروتينات المهمة لصحة الأم والجنين معاً وخصوصاً في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، وتكوين الخلايا يعتمد بشكل كبير وأساسي على البروتينات.  والبيض غنية بمادة الكولين الذي يساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ ،وذلك عند تكوينه وكما يحمي الأعصاب من التلف.
– البقوليات: البقوليات بجميع أنواعها كالعدس والحمص والفاصوليا والذرة واللوبيا وغيرها، تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة للحامل مثل الحديد والكالسيوم والزنك وحمض الفوليك ليقي الأجنة من الإصابة لتشوهات العمود الفقري والجهاز العصبي المركزي.
– منتجات الألبان: لأنها مصدر هام للبروتين والكالسيوم ولا غنى عنهما أثناء الحمل، والكالسيوم مهم في تشكيل عظام الجنين وبراعم أسنانه،  ويتم سحب احتياجاته لتشكيل نمو عظام الجسم لذلك على المرأة الحامل تناول ما يكفي من الألبان لبناء الهيكل العظمي للجنين، وحتى لا يتم استنزاف مخزون الحامل من معدن الكالسيوم وبالتالي تصاب بهشاشة العظام ومشاكل في الأسنان، ولا تقتصر أهمية الكالسيوم على بناء عظام الطفل فقد بل وهناك حاجة لها لتطوير عضلة القلب لدى الجنين واوعيته الدموية وأعصابه وعضلاته.
ـ البروتين: تناول البروتين أثناء الحمل مهمة وضرورية بسبب أهميته لنمو الجنين لذا يعتبر سمك السلمون من أفضل الأسماك على الإطلاق التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل.
ـ البطاطا: تحتوي البطاطا على الكاردومينات وهي مواد يستطيع الجسم تحويلها إلى فيتامين E  بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين ج وحمض الفوليك والألياف وكاربوهيدرات المفيدة و التي تمنح الطاقة لتحمي الجسم من التعب وإرهاق  الحمل.
– المكسرات: المكسرات بأنواعها مفيدة وبالأخص الجوز واللوز والبندق فهي غنية بالاوميغا 3 ، والمكسرات من الأطعمة المؤثرة التي تساعد على نمو مخ الجنين.
– الدجاج غنية بالحديد ويساعد في تكوين كريات دم الحمراء لدى الجنين ويمنع من تعرض الأم لفقر الدم بالإضافة إلى كونه مصدر رئيسياً للبروتين اللازم لبناء عضلة الجنين وأنسجته المختلفة.
– الفواكه والخضروات بأنواعها الموسمية فهي مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن والألياف والمضادات الأكسدة والمهمة لصحة الأم والجنين.