سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

هل سيشارك مسد في مؤتمر القاهرة3؟؟!!!

مركز الأخبارـ أكد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية أنهم مِن الداعين وليسوا من المدعوين إلى مؤتمر القاهرة 3 لأنهم من اللجنة التحضيرية له، وشدد على دور مصر الهام في الحل السياسي في سوريا وأنها تدعم موقفهم في مواجهة “العدوان التركي” في المنطقة.
قال الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار في تصريح لـ”نورث برس”، إن مجلس سوريا الديمقراطية هو من اللجنة التحضيرية لمؤتمر “القاهرة3” وأنهم يسعون إلى تطوير خارطة الطريق والميثاق الذي تم وضعه في مؤتمر “القاهرة2”.
وأشار إلى أن مصر دولة كبيرة في المنطقة ويمكنها أن تستخدم نفوذها لدى جميع الأطراف من أجل التوسط في كل ما يساهم بالحل السياسي في سوريا، وكذلك بإمكانها وضع لمسات الحل والضغط على الأطراف الأخرى.
وتطرق درار في حديثه إلى لقائهم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وقال: إن هذا اللقاء “يعبّر عن مدى اهتمامهم بالقضية السياسية في سوريا، بالإضافة إلى اهتمامهم بدور مجلس سوريا الديمقراطية في الحل السياسي في سوريا”.
وأوضح أن أهم رسالة في اللقاء بوزير الخارجية المصري، هو أن لمنطقة الشمال السوري “أهمية كبيرة في التصدي للعدوان التركي في المنطقة، وأن تجربة الإدارة الذاتية المقامة في شمال وشرقي سوريا يمكن أن تكون ضمن الحل السياسي في سوريا”.
وأكد أن “مصر تدعم موقف مجلس سوريا الديمقراطية في مواجهة العدوان التركي وكذلك تدعم الحل السياسي في سوريا”.
وشدد أيضاً إلى أن لقاءاتهم في البرلمانات ومع الشخصيات الأوروبية تشهد انفتاحاً من أجل حل مشكلة معتقلي مرتزقة “داعش” وخاصة الأجانب وعوائل المرتزقة من الأطفال والنساء.
وقال إن حواراتهم مستمرة من أجل الوصول إلى الطريقة المناسبة لمعالجة هذا الأمر، وإن هذا الانفتاح الأوروبي “قد يساهم في مشاركتهم بالحل السياسي في سوريا”.
وذكَّر بأنهم مستبعدين من لقاءات الحوار السوري بسبب “الفيتو التركي” ضدهم، منهياً حديثه: “سنكون في الفترة القادمة مشاركين وفاعلين في جميع مستويات الحل السياسي لأننا نتقدم بخطوات ملموسة على الصعيدين العربي والدولي”.
والجدير ذكره أن مجلس سوريا الديمقراطية يستمر باللقاءات في دول غربية وعربية وكان أبرزها وأخرها مصر, في إطار مساعي إحياء العملية السياسية السورية ومشاركة ممثلي شمال وشرق سوريا فيها.