سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

فوائد الشمندر وآثاره الجانبية

محمد صالح حسين

أثبتت دراسة أن الشمندر الأحمر ينبوع الصحة والرشاقة فإنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط القلب والدورة الدموية ويساعدك بالتمتع بالياقة البدنية فضلاً أنه يخلص جسمك من السموم, كما أن تناول عصير الشمندر الأحمر الطازج بانتظام يعد سلاحاً فعالاً لطرد السموم من الجسم عبر الأمعاء.
عصير الشمندر الأحمر يمنح الجسم طاقة ويحسن تدفق الدم ويساعد على إفراز النترين الذي ينشط القدرة على التحمل.
أن أكل الشمندر الأحمر هو أحد أكثر الطرق الفعالة لبناء الأنسجة العضلية وتضاف هذه الخضروات الصحية إلى معظم الوجبات، من شأنها أن تزود أجسامنا بالطاقة الإضافية.
الشمندر الأحمر يعتبر نوع مهم من الخضروات الجزرية الغنية بالفيتامينات والمعادن كما أن له خصائص علاجية بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وهناك العديد من أنواع الشمندر كالبنجر الأحمر, والأبيض, والأصفر, والأرجواني.
الشمندر الأحمر يعمل على خفض ضغط الدم: ومن أهم أضرار الشمندر هو قدرته على خفض ضغط الدم بشكل كبير لكونه يحتوي على انفراد الطبيعة, وعند تناوله سيقوم الجسم بأكسدته وتحويله إلى أكسيد النيتريك والذي يعمل على تهدئة العضلات في جدران الأوعية الدموية وبالتالي يمددها مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم لذلك هو من الأطعمة الممنوعة لمرضى انخفاض ضغط الدم وللأشخاص الطبيعين يجب عدم الإفراط في تناوله.
الشمندر يؤثر على معادن الجسم: أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى تراكيب المعادن في الجسم مثل الحديد والفوسفور والمغنيسيوم وبالتالي يشكل ضغطاً على الكبد المسؤول عن تصفية الدم وإزالة سمية المواد فيه, وحسب الدراسات الطبية أن الإفراط في تناول الشمندر يؤدي إلى خفض مستوى الكالسيوم في الجسم لذلك لا ينصح أبداً في تناوله من قبل مرضى هشاشة العظام.
الشمندر الأحمر يرفع مستوى سكر في الدم: يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم تناوله باعتدال وعدم الإفراط فيه.
الشمندر الأحمر يعمل على اضطرابات المعدة: مما يؤدي إلى تفاقم ومشاكل في الجهاز الهضمي كالانتفاخ وغازات البطن والتشنج لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تسبب في ظهور الغازات واضطرابات في المعدة والشعور بالقيء والإسهال وتتطور الأعراض ما بين (18 – 38) ساعة  بعد استهلاك الكميات الكبيرة من الشمندر.
الشمندر أيضاً يعارض الحمل:  يعد الشمندر من الأطعمة المضرة والممنوعة للحامل لكونه يسبب مشاكل في نضوج الجنين، ويعود السبب لاحتوائه على مادة البيتين بنسبة عالية والتي تؤثر سلباً على نضج الجنين.