سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

فوائد اللفت المذهلة

محمد صالح حسين 

اللفت هو من الخضروات الجذرية, وقد لا يلفت أنظار الكثير من الناس بما يمتاز به من فوائد عظيمة وتراكيز عالية من المركبات والعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية للحياة, واللفت ينمو في الطبقة الداخلية من الأرض والمناطق المعتدلة والمعروفة بمذاقها المر, وهي متنوعة فمنها اللفت (الأبيض والأحمر والسكري ) وهو مصدر هام لاستخراج السكر منه.
 ومن أهم الفوائد الصحية للّفت:
1- الوقاية من السرطان: اللفت من الخضروات التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة ومستويات عالية من جلاكوسينولات التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
2- مفيد لصحة القلب: اللفت له خصائص مضادة للالتهابات الكبيرة والتي تعتبر مفتاح في منع نوبات القلبية وأمراض القلب، كما إنها قد تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول الضار.
خصائص مضادة للالتهابات:
اللفت هو مصدر لاثنين من أهم المضادات للالتهابات: فيتامين (K ) وأحماض أوميغا 3 الدهنية, وكما هو معروف بأن الفيتامين  (k )هو منظم قوي للالتهابات في الجسم .
صحة الجهاز الهضمي: اللفت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في الجسم.
لصحة العظام: اللفت هو مصدر كبير للكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الضرورية لنمو العظام ويحافظ على منع أمراض العظام و هشاشته.
يحتوي على مستوى عالي من الألياف: الألياف التي تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على وزن مثالي للجسم ويدعم الصحة والقولون النشط.
يساعد على فقدان الوزن: اللفت يتميز بأنه منخفض في السعرات الحرارية ومن الأطعمة الغنية بالمغذيات بالإضافة إلى قدرته الفعالة لفقدان الوزن.
الفيتامينات: كوب واحد من اللفت المهروس يحتوي على حوالي 27 ملغ من فيتامين (C ) مضادة للأكسدة.
المعادن: يحتوي اللفت على 76 ملغ من الكالسيوم لكل كوب مهروس.
الألياف والسعرات الحرارية: كل كوب من اللفت المهروس يحتوي على 51 سعرة حرارية، واللفت هو أقل من السعرات الحرارية من البطاطا المسلوقة.
الوقاية من الربو: اللفت غني بفيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل مضاد للالتهابات أيضاً فهذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج الربو أو يمكن كبح أعراض الربو.
الوقاية من الكدمات: هؤلاء الذين يحصلون على فيتامين  C من الخضار الغنية مثل اللفت هم أقل عرضة للمعاناة من الكدمات، لأنه يعمل على تقوية الشعيرات الدموية.